خطة التصدي للفشل

التاريخ : 2023-12-20

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

حسب دراسة حديثة، لا يحتاج سوق العمل سوى ١٨ شهرًا لسحق أرواح حديثي التخرج، فـ ٤٦٪؜ ينتهي بهم المآل كبقايا بشرية بعد الوظيفة الأولى، ولكن ما الذي يميز البقية الناجية؟ 

أشهر الفخاخ 

مهما كان حديثي التخرج مسلحين بالتعليم اللازم والمهارات الكافية، إلا أن مرارة سوق العمل من المرجح أن تجد سبيلها إليهم، ولا يصح تحميلهم وحدهم مسؤولية ما آلت إليه الأمور، فالأرقام تشير لـ:  - ٢٦٪؜ من أسباب فشل حديثي التخرج بوظيفتهم الأولى هو نقص التوجيه؛ فمعظم المدراء ينتظرون معجزة التطور الاستثنائي دون أن يساهموا بدفعه، يظهر هذا على شكل اقتضاب ردود الفعل.  - ٢٣٪؜ من المؤسسات تتغنى بالذكاء العاطفي وتعتبره ميزة أساسية، لكن الواقع مدراؤها مضطربون نفسيا، و معدومي الحساسية، مما يصعب عليهم فهم أنفسهم والآخرين. - ١٧٪؜ من الموظفين الجدد يشكون من غياب الدافع، ويشعرون بأن أعمالهم ضياع وقت دون جدوى. 

خطة مضمونة 

لو كنت حديث تخرج، أو على أعتاب تولي منصب جديد، ننصحك باتباع خطة التجذر التالية لتجنب احتمالية إنطفاء وهجك: 

  • خلال الشهر الأول: ركز على التجذر، اجمع معلومات عن كل ما يخص الشركة، الأدوار الوظيفية، الأهداف الاستراتيجية، بناء علاقة ولو كانت سطحية مع العديد من الموظفين، بالأخص ذوي المسؤوليات المتعددة منهم؛ هدفك لهذا الشهر فهم التحديات الرئيسية وتحديد الفجوات المحتملة. 
  • خلال الشهر الثاني: ركز على الإنجاز، بعد ما كونت تصورًا واضحًا عن التحديات الرئيسية ومعرفة الإنجازات التي قد تغير وجه الإنتاجية في المؤسسة، حان الوقت لقيادة التغيير. 
  • خلال الشهر الثالث: ركز على الصورة الكبرى، بعد معرفة الفجوات، وقيادة بعض التغيرات لتحسينها، حان الوقت للنظر بعمق للصورة الكبرى، ومحاولة وضع استراتيجية لتحقيق أثر مستدام. 

 الصورة الكبرى

أي نجاح وظيفي يستلزم وجود إخفاقات مسبقة يتعلم منها الناجح و يقع أسيرا لها الفاشل، تعلم من الناجح كيف نجح، ولا تنشغل بالفاشل كيف فشل.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الناس يحبون وظائفهم!

انتشر في القرن العشرين تصور أن الوظيفية عبودية، و تم شيطنة الوظيفة، وظن البعض بأ...اقرأ المزيد

2023-05-15

لماذا يطير الوقت دون أن ننجز؟

هل تشعر في نهاية اليوم بأنك قضيت الكثير من الوقت على القليل من المهام؟ إذا كنت ك...اقرأ المزيد

2023-05-11

الشركات التي تمص دم حديثي التخرج

تتمثل هذه الظاهرة في استغلال الشركات لحديثي التخرج، حيث تستهدف الطموحين والموهوب...اقرأ المزيد

2023-04-26

نظرة جيل زد للتقاعد

يعلن الجيل المثير للجدل -مرة أخرى- إعادة تعريفه لمفهوم كان يظنه البعض ثابتًا: ال...اقرأ المزيد

2022-12-14