مخاطر الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

التاريخ : 2023-10-26

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

حين ظهر الذكاء الإصطناعي لعالمنا اليوم، وكشف عن تفاصيل قدراته وإمكانياته، "انهبل" عدد لا بأس به من مستثمري رأس المال الجريء؛ فآخر مرة شعروا بأنهم على أعتاب ثورة تكنولوجية كانت أيام ترقب إصدار الجوالات، لعل توقهم لتدفق الأدرينالين قادهم لدفع مليارات الدولارات "على عماها" إلى حد ما.. ولكن بشكل محايد، ما هي مخاطر الاستثمار بشركات الذكاء الإصطناعي اليوم؟ 

ما بُنيّ على باطل 🫢

قبل أن تذهلنا النتاج الإبداعي أو القرارات المنطقية للذكاء الاصطناعي، علينا أن نتذكر بأنه ليس إلا نتيجة تدريب قائم على المحاكاة، والتخمين بالاحتمالات. فعلى سبيل المثال لم يكن الذكاء الاصطناعي سيتمكن من الرسم لولا حشو المبرمجين لسيل من الرسومات البشرية فيه، ليدرسها ويحللها ويفهم ما هو الرسم أولًا قبل أن يبرع فيه. وقس على ذلك. 

فوضى قانونية 

بعيدًا عن جدالات الأخلاقية، كثير من هذه الأعمال التي استخدمت لتدريب الذكاء الإصطناعي تعود في الأصل لنتاجات محمية بموجب الحقوق الفكرية، والآن العديد من مالكي الحقوق الفعليين بطريقهم للمحاكم، على رأسهم شركة موسيقية رائدة. 

ماذا لو.. ؟ 

لو تكللت دعوى قضائية واحدة بالنجاح، فمن المتوقع أن تستمر الدعاوى طلبا للتعويضات المادية، و التي قد تضعف إن لم تفلس شركات الذكاء الإصطناعي ، والمصيبة الأكبر أن معظم هذه الشركات لا تزال في مرحلة البحث والتطوير وقد جمعوا مليارات الدولارات من جولاتهم الإستثمارية، لكن تكاليف الحوسبة وحدها تستنزف ميزانياتهم، وتدريب الذكاء الإصطناعي يتطلب كمًا مهولًا من البيانات، لو حاولت أي شركة شراء حقوق كل فكرة قبل استخدامها "عز الله ما خلصوا".

الحقانيين VS المغامرين 

يدافع فريق الحقانيين عن الإبداع البشري، ويرون استخدام الذكاء الإصطناعي في العمل الابداعي جريمة لا تغتفر، وقد صرّح جيسون بيترسون، الرئيس التنفيذي لشركة GoDigital Media Group، "إن استخدام هذا النسخ للتخزين في تدريب الذكاء الاصطناعي يعتبر انتهاكًا واضحًا لحقوق الملكية الفكرية وسيتم معاقبته قانونيًا".  لكن الفريق الآخر "باردين شكل مو طبيعي" فأغلب المستثمرين مطمئنين رغم وجود أموالهم على المحك، حتى أن أحدهم قال فيما معناه: "على بالكم ما عندنا محامين نستشيرهم قبل لا نستثمر؟". 

الصورة الكبرى

قد يكون المختصين في الذكاء الاصطناعي بعيدين عن إنتاج المادة الإبداعية، من رسم، عزف، كتابة، و التي تعتمد على التجربة الشخصية، فهم يرون الأمر لا يعدو أن يكون مجرد محاكاة لمادة موجودة مسبقا.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

اقتصاد المبدعين في عام ٢٠٢٢م

الاقتصاد بكونه "اقتصادًا" يبدو كمفهوم مألوف للأغلبية مع وضوح نسبي لحقوق العمال و...اقرأ المزيد

2023-06-18

لازال هناك تفاؤل في العملات الرقمية

بينما يرى البعض بأن الستار أسدل على مسرحية العملات الرقمية وتقنية "البلوك تشين"،...اقرأ المزيد

2022-12-29

نظرة جيل زد للتقاعد

يعلن الجيل المثير للجدل -مرة أخرى- إعادة تعريفه لمفهوم كان يظنه البعض ثابتًا: ال...اقرأ المزيد

2022-12-14

موضة قفز الوظائف

أظهرت إحصائية مؤخراً أن ٥٣٪ من الأمريكيين على استعداد لتغيير وظيفتهم إلى قطاع مخ...اقرأ المزيد

2021-06-24