لازال هناك تفاؤل في العملات الرقمية

التاريخ : 2022-12-29

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

بينما يرى البعض بأن الستار أسدل على مسرحية العملات الرقمية وتقنية "البلوك تشين"، إلا أن هناك تصوراً مضاداً عند المؤمنين بالفكرة، ويعتقدون بأن ما يحصل هو مجرد حركة "تصحيحية" وأن المستقبل للعملات الرقمية ونشهد حالياً بداية تجذرها في الاقتصاد.

الحاصل؟ 

مرت العملات الرقمية بالكثير من فترات الازدهار التي يليها الذبول، لكن المؤمنين بها يجادلون بأن كل سقطة تكون أخف من التي سبقتها، فلو تتبعنا الرسوم البيانية لأسعار العملات سنجد أن القاع يقترب من القمة بمرور الوقت، وهذا قد يعني دخول صحي للعملات. 

ليست المرة الأولى 

يبدو أن الكثيرين يتمنون أن تكون العملات الرقمية مجرد مزحة ويصرون على ذلك، فخلال انهيار سعر البيتكوين عام ٢٠١١ و ٢٠١٣ و ٢٠١٧ و ٢٠٢١ شهدنا آلاف الأخبار والمقالات التي تعلن "انفجار فقاعة العملات مرة واحدة وللأبد"، لكن في كل مرة تجد العملات الرقمية طريقها للقمة مجددًا. 

اقتصاديًا.. 

لو كانت مجرد فقاعة، يفترض أن نشهد نهايتها بشكل جلي لا يقبل الجدال بعد سقطة FTX. لكن يشهد سوق العملات ازدهارًا في التصنيع، علماً أن سوق العملات يستمر في الازدهار في عز نكبته الحالية، فقد زاد عدد الآلات التي تساهم بالتعدين وأدخلت المزيد من التقنيات لحماية الشبكة.  وبالرغم من انهيار السوق إلا أن الكثير من الموارد خصصت لعملة البيتكوين، ولا زالت الموارد تضخ حتى وسط طرد الصين لعمال المناجم، والقضايا البيئية ومشاكل سلاسل الإمداد العالمية. فلو كان سوق العملات يحتضر -بحق- هذه المرة لشهدنا تخلي عمال المناجم عنه.

الصورة الأكبر:

يدل سعر البيتكوين على شيء واحد فقط: "مدى رغبة العالم به" وبالرغم من الانخفاض الأخير إلا أن السعر الحالي لا يزال أعلى من أعلى قمة في ٢٠١٧، ومن المرجح أن تعود العملات لمجدها قريبًا إن لم ينخفض سعرها ليصبح أقل من قاع ٢٠١٨.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

النكسات الاقتصادية تطيل عمر الناس

تدور هواجيس الاقتصاديين هذه الأيام حول رفع معدلات أسعار الفائدة أو خفضها وظاهرتي...اقرأ المزيد

2024-03-25

موجة الفصل العنيفة في شركات التقنية

تعيش شركات التقنية حاليًا في أوج عزها، فالمستثمرون "هابين" بأسهم شركات التقنية م...اقرأ المزيد

2024-01-28

مخاطر الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

حين ظهر الذكاء الإصطناعي لعالمنا اليوم، وكشف عن تفاصيل قدراته وإمكانياته، "انهبل...اقرأ المزيد

2023-10-26

أرقام فاضحة ليونيكورنز كانت جامحة

طالما كانت الشركات المليارية المدعومة بالاستثمار الجريء تسابق نفسها للوصول إلى ا...اقرأ المزيد

2022-08-11