نتفليكس تتوسع في سوق التذكارات

التاريخ : 2023-10-05

تسويق

مدة القراءة : 2 دقائق

لكل جيل نوستالجيا خاصة به ترتبط بها شخصيات أفلام ومسلسلات، وتستغل الشركات هذا الحنين لضمان مبيعاتها، ولكن مع انتهاء عصر التلفاز التقليدي وتتويج منصات البث مكانه، لم تعد المسلسلات معدودة كالسابق، مما وضع التجار أمام وفرة خيارات كفيلة بشل حركتهم، "من النهاية تصنع لمين وتخلي مين" مما ترك الغالبية العظمى من الجمهور مجردين من أي غرض يدل على ولائهم. 

على خطى ديزني ..

في تجربة ديزني؛ تجاوزت إنتاجاتها العروض التلفزيونية، لم تنتهي حبكاتها الرائعة مع شارة النهاية، فالمشاهد يعلم بأنه أصبح جزءًا من مجتمع ما، بإمكانة الذهاب لديزني لاند وعيش تجربة دافئة برفقة مشاعره وطوق ميكي ماوس، تبادل أطراف الحديث مع سندريلا والفوز بدمية ستيتش على طريق الخروج، وربما شراء طقم شاي الجميلة والوحش. وهكذا خلقت ديزني الربح والولاء. 

نتفليكس تحاول !

انتبهت نتفليكس لأن الاشتراكات ليست سبيلها الوحيد للربحية، وبأن الارتباطات العاطفية من الوارد أن تشجع جمهورها على الدفع بطيب نفس، وتنبهت أيضاً لسلوك المستخدمين بعد أي موجة "ترند" وكيف يهرعون للبحث عن أي منتج يمثل الشخصية التي أحبوها، ولعل لحظة الإدراك كانت حين استرجعت مسلسلاتها التي "ضربت" وكيف انتفعت شركات أخرى بتصنيع منتجات وبيعها على جمهور نتفليكس. 

بيدي لا بيد عمرو

لعل نتفليكس من أوائل المنصات التي اهتمت بتصنيع منتجات متعلقة بإنتاجاتها الأصلية، مثل: تيشيرتات سترينجر ثينقز وفساتين الزفاف المستوحاة من بريدجيرتون، لكن مشكلة هذه المنتجات أنها متأخرة جدًا، فلا تقرر نتفليكس تصنيعها إلا بعد رؤية نجاح المسلسل، وعملية الإنتاج تتطلب وقتًا قد يزيد عن السنة، يعني ببساطة "على ما تصحصح نتفليكس الترند خلص".  لذا قررت نتفليكس المراهنة قليلًا هنا، والبدء بصنع المنتجات التذكارية قبل عرض المسلسل حتى.

التفاصيل:

راهنت نتفليكس على نجاح نسختها الحية من ون بيس، وقد بدأت بالتخطيط والإنتاج قبل عام ونصف من موعد العرض الأول، وهذه بعض المنتجات: 

  • تيشيرتات بالتعاون مع Zara .
  • خط أزياء بالتعاون مع PasSun.
  • بعض الحلوى -الشوكولاته تحديدًا- بالتعاون مع FYE. وهل ستنجح هذه الاستراتيجية مع نتفليكس؟ لا أحد يعلم حتى الآن.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

جنون باربي مع قرب إطلاق الفيلم

اكتسى كوكبنا الأزرق باللون الوردي مؤخراً، نجد هذا اللون في لافتات المحلات، الحلو...اقرأ المزيد

2023-07-18

أمازون تقرر وصم المنتجات الأكثر استردادًا

يلزمك بشكل عام عند تجربة الشراء من المواقع الالكترونية التحلي بأمرين: التفاؤل، ا...اقرأ المزيد

2023-04-04

عريضة تطالب بإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي

ارتبط اسم ايلون ماسك بالشطحات، ولولا ثروته التاريخية وإنجازاته في تيسلا وسبيس اك...اقرأ المزيد

2023-04-03

شركة سكوترات تصل للربحية

القصة؟ لايم هي شركة لتأجير السكوترات الكهربائية، بدأت عام ٢٠١٧م، وتوسعت في عدة م...اقرأ المزيد

2023-02-23