كيف تؤثر التصاميم على صحتنا؟

التاريخ : 2023-08-28

تصميم

مدة القراءة : 1 دقائق

ما الذي يجذبك في مقهاك المفضل؟ الإنارة الطبيعية؟ الجلسات المريحة؟ النباتات الخضراء؟ أم الألوان الزاهية؟  يدرس علم الأعصاب الجمالي طريقة تفاعل أدمغتنا مع أشكال الفنّ، مثل: الموسيقى واللوحات، ويؤثر هذا العلم على مجالات أخرى، مثل: الهندسة المعمارية والتصاميم. وقد أكّد إريك كوري فريد، مدير الاستدامة في شركة CannonDesign، على قدرة الفنّ في التأثير بأدمغتنا قائلًا: "تبعث المباني فينا مشاعرًا إيجابية وسلبية، لكننا لا ندرك ذلك". 

الحقائق..

وجدت الدراسات أن الطبيعة تُهدّئ من توترنا، وتقوي جهازنا المناعي، وتُحسّن من مزاجنا، كما تؤثر الإضاءة الطبيعية على مستوى هرمون السيروتونين المسؤول عن شعور السعادة والأمان.  تزيد نتائج هذه الدراسات من الاهتمام بالتصميم البيوفيلي الذي يُعنى بدمج التصاميم الداخلية مع الطبيعة، مثل: زيادة تدفق أشعة الشمس للمنزل، وتحويل السطح لحديقة، ونشر عبق الروائح الزكية في الممرات. 

ليست الطبيعة وحدها

إلى جانب تأثير الطبيعة على صحتنا وأجواء المكان، فإن للألوان وتصميم الأقواس والدهاليز الضيقة المفضية لأماكن شاسعة تأثيرًا جيّدًا على مزاجنا. 

لكن..

لا تعني هذه التصاميم -بالضرورة- تحسين مزاج السكان وصحة المرضى، ولكنها دليل ممتاز لاستعانة المصممين والمهندسين بالأبحاث العلمية لتحسين التصاميم المعمارية وجودة حياة الإنسان.  أخيرًا: ينطبق تأثير تصاميم الأماكن على منازلنا ومدارسنا ومكاتب عملنا ومباني الطرق التي نسلكها، فلو شعرنا بالضيق يومًا، ربما علينا تحسين تصاميم الأماكن التي نمضي فيها وقتنا ونمرّ من أمامها في طريقنا.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

شاربو القهوة باعتدال معدلات وفياتهم أقل

إذا كنت تشعر بتأنيب الضمير على اتكالك الكبير على القهوة في دفع عجلة يومك، إليك ب...اقرأ المزيد

2022-06-05

توظيف المتشابهين VS توظيف المختلفين

من الصعب تعريف ثقافة الشركة، ولذا تقوم الشركات بوضع "رسالتها" في جمل غامضة لا يف...اقرأ المزيد

2021-10-14

اقض وقتًا أكثر في هواياتك

دائما ما نقول أنه ليس لدينا وقت للهوايات، فهي واقعيًا ليست من أولوياتنا، ونبقيها...اقرأ المزيد

2021-09-06

ستة تكتيكات للاستمرار بإيجابية في وسط البيئات السلبية

عام ٢٠٢٠ كان فيه "بعض التحديات". وبين الأخبار العالمية، ووسائل التواصل الاجتماعي...اقرأ المزيد

2020-11-01