اليوم الأسود لشركة ليفت

التاريخ : 2023-02-14

سيارات كهربائية

مدة القراءة : 2 دقائق

وصف المحلّل المالي دان إيفز مؤتمر شركة ليفت للإعلان عن نتائج التقرير المالي السنوي بـ"ثالث أسوء مؤتمر حضرته" طوال مسيرته الممتدة لعشرين عامًا في عالم الأعمال.

 ما الذي حدث؟  

يُسيطر على سوق تطبيقات التوصيل في الولايات المتحدة الأمريكية شركتان هما أوبر وليفت. وقد أعلنت الأخيرة في مؤتمر صحفي عن توقعها لجني أرباح تتراوح بين ٥-١٥ مليون دولار فقط في الربع الأخير، عوضًا عن ٨٥ مليون دولار كما توقع المحللون. وقد تسبب هذا الإعلان بهبوط سهمها بنسبة ٣٦٪ في اليوم التالي، وهي أسوء نتيجة وصل له مؤشر الشركة على الإطلاق.   في حين أن منافستها أوبر أعلنت بأن الربع الأخير كان الربع الأقوى في تاريخها، وصرّح مديرها التنفيذي دارا: أن المنافسة بين الشركتين أصبحت من جهة واحدة فقط.    لم تقف شركة ليفت مكتوفة الأيدي أمام تداعيات الجائحة والصعوبات الاقتصادية، بل حاولت، ولكن محاولاتها لا تُقارن بنتائج أوبر:    - وصلت ليفت في الربع الأخير لأعلى عدد من الرحلات منذ ثلاث سنوات، وجاء الردّ من أوبر بتحقيقها لرقم قياسي جديد وهو تقديم أكثر من ملياري رحلة خلال الربع الأخير أيضًا.    - عانت الشركتان أثناء الجائحة من نقص الأيدي العاملة، إلا أن ليفت أعادت أعداد الموظفين على ما كانت عليه في ٢٠١٩، بينما أعلنت أوبر عن تحقيقها لرقم قياسي جديد بعدد السائقين حول العالم.     عادت شركة ليفت ببطء للساحل الغربي الأمريكي الذي يُعتبر أقوى أسواقها، علما من المتوقع عدم تحقيق منتجها الآخر وهو الدراجات الكهربائية لأرباح كبيرة في فصل الشتاء. وعلى الرغم من ذلك، لم تستلم الشركة في حربها مع أوبر، بل تُخطط لخفض أسعار رحلاتها، وتقديم مزايا للسائقين، لجني المزيد من الأرباح.  

الصورة الكبرى: 

المنافسة مع أوبر صعبة، مثلا توفر أوبر خدمة الأشخاص الذين يريدون الخروج من المنزل، وتوصيل طلبات الطعام مع "أوبر ايتس" للذين يفضلون البقاء فيه. والسؤال الأهم هل لدى ليفت القدرة على الصمود

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

إيلي ليلي: الشركة الخارقة الجديدة

استكمالًا لحديثنا بالأمس عن صراع شركات الأدوية… لنأخذ اليوم نظرة على شركة إيلي ل...اقرأ المزيد

2024-02-12

أسهم لوسيد وريفيان في ارتفاعات صاروخية

منذ طرح أسهم ريفيان الأسبوع الماضي، فقد تضاعفت قيمتها حتى الآن، بعد ارتفاعها بـ ...اقرأ المزيد

2021-11-17

تيسلا تحقق أرباحاً تاريخية بمساعدة البيتكوين

رغم قضاء إيلون ماسك وقته بالتغريد على تويتر، واستعداده لتقديم أحد أشهر البرامج ا...اقرأ المزيد

2021-04-27

تقارير عن طرح شركة كويكن لونز

حسب عدة مصادر، قامت شركة كويكن لونز (Quicken Loans) بالتقديم بشكل سري لطرح أسهمه...اقرأ المزيد

2020-06-15