تيسلا تحقق أرباحاً تاريخية بمساعدة البيتكوين

التاريخ : 2021-04-27

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

رغم قضاء إيلون ماسك وقته بالتغريد على تويتر، واستعداده لتقديم أحد أشهر البرامج الكوميدية المباشرة (SNL) يوم الثامن من مايو، فهذا لم يمنع الشركة التي يرأسها (تيسلا) من تحقيق أرباح تاريخية وصلت إلى ٤٣٨ مليون دولار، ورفع الدخل بـ ٧٤٪ في الربع الأخير:

  • السيارات الكهربائية "مولّعة": سلّمت تيسلا ١٨٤,٠٠٠ سيارة في الربع الأول، أكثر من ضعف عدد السيارات المسلمة في الربع نفسه السنة الماضية.
  • البيتكوين أيضاً "مولّع": اشترت تيسلا بيتكوين بقيمة ١,٥ مليار دولار في فبراير (قبل صعوده لأرقام تاريخية في منتصف أبريل). وباعت ١٠٪ من البيتكوين لتضيف لأرباح الشركة المحققة ١٠١ مليون دولار.

كالعادة... لا تخلو قصة تيسلا من مشاكل كبرى

وهذه مشكلتان فقط من عدة مشاكل تواجهها تيسلا الآن:

١) الصين: تيسلا في وضع دفاعي في الصين بسبب شكاوى العملاء. الأسبوع الماضي صعدت امرأة صينية على سقف سيارة تيسلا في وسط معرض سيارات شانجهاي لتبدي اعتراضها على طريقة تعامل تيسلا مع حادث أصيب فيه والداها. الموقف انتشر في السوشال الميديا في الصين مسبباً إحراجاً لتيسلا في سوق يمثل ٣٠٪ من مبيعاتها.

٢) الحوادث: تواجه تيسلا تحقيقات من مسؤولي السلامة في الحكومة الأمريكية الفيدرالية في أكثر من ٢٠ حادث. التحقيقات تتمحور حول دور نظام تيسلا لمساعدة قائد السيارة (الـ Autopilot) في هذه الحوادث.

توقعات المستقبل؟

المزيد من النمو. تفتتح الشركة هذا العام مصانع كبرى بالقرب من مدينة أوستن في ولاية تيكساس (العاصمة الجديدة للشركات التقنية)، وبرلين في ألمانيا. كما يتوقع أن تبدأ قريباً في إنتاج موديلات جديدة.

الصورة الأكبر: صعود تيسلا لتصبح أغلى شركة سيارات حول العالم، قد يكون ضرره أكبر من نفعه، حيث أنه جذب العديد من المنافسين بقوة. واقعياً فقد انخفضت حصة تيسلا من سوق السيارات الكهربائية من ٨٢٪ إلى ٧٠٪ في السنة الماضية، وستستمر المنافسة في الاشتداد.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

اليوم الأسود لشركة ليفت

وصف المحلّل المالي دان إيفز مؤتمر شركة ليفت للإعلان عن نتائج التقرير المالي السن...اقرأ المزيد

2023-02-14

رغبة صندوق الاستثمارات بالاستحواذ على الفورمولا ١

ذكرت بلومبيرج من مصادرها أن صندوق الاستثمارات السعودي ينوي شراء فورمولا ١ للسيار...اقرأ المزيد

2023-01-23

سقوط أسهم تيسلا وتشتت ايلون ماسك

انخفضت أسهم شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة ٩٪؜ تقريبًا مع تزايد قلق...اقرأ المزيد

2022-12-27

الاهتمام في السيارات الكلاسيكية في أعلى مستوياته تاريخيًا

أسبوع مونتيري للسيارات هو حدث سنوي لهواة السيارات الكلاسيكية، يقام في أغسطس من ك...اقرأ المزيد

2022-08-24