٤ نقاط أثناء بناء علامتك التجارية


`عن Brad Neathery

في عالم اليوم زادت التنافسية إلى أعلى مستوياتها. ففي الماضي كان متوسط عدد المنافسين ٢,٦ منافس لكل مشروع. لكن اليوم، ارتفع المعدل بأربعة أضعاف ليصبح ٩,٧ منافس لكل مشروع.

كيف تتميز عن المنافسة؟

أهمية العلامة التجارية (البراند) زادت عن  أي وقت مضى. هي المفتاح لبناء جمهور يعتبر علامتك التجارية جزءاً من حياته.

هناك بعض النقاط للمراعاة أثناء بناء علامتك التجارية:

١) احكِ قصة: عندما تملك العلامة التجارية قصة ملفتة للنظر، فهذا يساعدها بشكل كبير للحصول على التمويل أو للوصول لقلوب الناس. لكن تذكّر، بطل القصة هو العميل، وليس منتجك.

٢) اتخذ موقفك: العلامة التجارية ليست مجرد شعار وخطوط. يجب أن يكون هناك معنى عميق خلف علامتك التجارية: "فكر باختلاف (آبل)"، "الجمال الحقيقي (دوف)"، "ساعد الناشئين (شوبيفاي)". العامل المشترك بين هذه العلامات أن لها موقف واضح. إما أنك معهم، أو ضدهم.

٣) أرهم الطريق: أكمل هذه الجملة: "أفضل سيارة كهربائية هي (فراغ)". معظم الناس لن يفكر في سيارة Leaf من نيسان، فقد قدمت تيسلا نموذجاً وطريقاً للسيارات الكهربائية. احرص على أن تكون الفكرة الأساسية لعلامتك التجارية تحمل رسالة، يمكن تصديقها، وسهلة التذكّر للجميع.

٤) ابحث عن عراك: بدون خلافٍ علني، لا توجد قصة تُحكى. عندما تم رفض تطبيق Hey للايميلات من الآب ستور بسبب خلاف على الرسوم، أحدث مؤسسوا Hey ضجة كبرى على شبكات التواصل الاجتماعي. وقد وافقت آبل على التطبيق فيما بعد، ولكن بعد أن سمع الجميع على الإنترنت بالخلاف. 



المصدر: The Verge, Forbes, The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 223 من نشرة جريد اليومية.