كيف تؤثر إجازة الأبوة على الاقتصاد

التاريخ : 2023-11-28

صحة

مدة القراءة : 2 دقائق

عند ولادة طفل جديد تحصل الأم على إجازة تصل لعشر أسابيع، بينما يحصل الأب على ثلاث أيام فقط، والسؤال هنا هل تُعد هذه الإجازة كافيةً بالنسبة للآباء لتشعل غرائز الأبوة؟ 

اعتاد المجتمع وحتى الشركات والمؤسسات على حصر مهمة رعاية الأطفال حديثي الولادة أو بالأصح استيعاب أهميتها لدى الأمهات فقط، ولكن أظهرت الدراسات أن قضاء الآباء الوقت الكافي مع أطفالهم في أيامهم الأولى يمهد لبناء العقل الأبوي.  تنطلق هذه الفكرة من مفهوم أن الآباء يُصنعون ولا يولدون، أي بمعنى أن الأحداث والتجارب التي تعيشها هي من تجعلك أب وليست هبة فطرية. 

أهمية الأمر 

يبدو بأن عجلة الرأسمالية تتعامى عن كون الإنسان كائن اجتماعي، وحتى الآن يُنظر لمطالبات إجازة الأبوة كنضال جانبي فارغ و "مب وقته" ولا تؤخذ على محمل الجد كبقية القضايا الاقتصادية مثل الرعاية الصحية أو التعليم.

وضع العائلة اليوم 

مع غياب الآباء عن المشهد بسبب حرمانهم من الإجازات المدفوعة، لا يجد الأب الوقت الكافي للتواصل مع طفلة وتطور كيمياء دماغه، ويتلقف الإجهاد الزوجة بسبب كثرة المسؤوليات وقلة الوقت المتاح لها للتعافي، وبين هذا وذاك يجد الرضيع نفسه مرميًا في العالم الوحشي على وجهه. 

بالأرقام: 

  • حتى اليوم هناك ٧ دول تحرم الآباء من إجازة الأبوة تمامًا. 
  • ٦٣٪؜ من دول العالم لديها إجراءات واضحة تجاه إجازة الأبوة، ولكن بعضها لا تتجاوز الأيام، مما يجعلها فكرة رائعة على ورق لكنها ليست كافية لتشكيل أي روابط. 
  • بين موظفي الشركات، إجازة الأبوة ليست حقًا مسلمًا فيه للجميع، فغالبًا تكون من نصيب ذوي المناصب العليا، مما يترك ذوي الدخل الأقل بين هم قلة الدخل وتفكك الروابط الأسرية. 

الصورة الكبرى:

القضايا الأسرية هي قضايا اقتصادية بالمقام الأول، فحين ضربت الجائحة المجتمع وجد الاقتصاد نفسه ملزمًا بدفع رواتب المصابين كاملة لحين تعافيهم، وتقديم إجازات بالأسابيع للمخالطين. من الممكن تطبيق نفس الإجراءات مع الآباء الجدد أو على الأقل اتاحة العمل عن بعد لهم.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

كيف تحولت أزمة منتصف العمر لفرصة بزنس؟

في عالمنا المتسارع اليوم، يكاد الإنسان يختنق من شدة ركضه، ما بين السعي وراء الطم...اقرأ المزيد

2023-08-09

نظرة جيل زد للتقاعد

يعلن الجيل المثير للجدل -مرة أخرى- إعادة تعريفه لمفهوم كان يظنه البعض ثابتًا: ال...اقرأ المزيد

2022-12-14

الصناديق الاستثمارية تهتم بنشر قصص شركاتهم

كما قيل: "الحاجة أم الاختراع" وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة مؤخرًا بدأت الشرك...اقرأ المزيد

2022-11-21

بيئة العمل السامة ضارة بصحتك

لم تعد نقاشات الموازنة بين العمل والحياة مجرد نصائح حالمة وفلسفات شخصية يمكن تجا...اقرأ المزيد

2022-10-24