مسرحية open AI تظهر أهمية مجالس الإدارة

التاريخ : 2023-11-23

ذكاء اصطناعي

مدة القراءة : 2 دقائق

تحدثنا بالأمس عن دراما OpenAI، ولا تزال الدراما في أوجها، بعد إقالة سام ألتمان القسرية فقد غريغ بروكمان إيمانه فيها واستقال هو الآخر كورقة ضغط، ولا يزال الشارع يراهن حول خطوتهما القادمة: هل سيتجاوزان "رعونة" مجلس الإدارة ويرفعان شعار "المسامح كريم" ويرجعان للشركة، أم يذهبان إلى جهة منافسة؟ 

عن ما يستحق..  النمو السريع لشركة OpenAI، و النجاحات التقنية التي حققتها بفترة زمنية قصيرة نسبيا، والتحديات التي تواجهها أخلاقيا وتجاريا، قد بينت أهمية وجود الحوكمة داخل الشركة، مثلا فبالرغم من أن مايكروسوفت أكبر مستثمر في OpenAI إلا أنها لم تعلم عن حبكة مجلس الإدارة بعزل ألتمان إلا قبل دقائق من إعلان الخبر للعامة! 

إدارة ١٠١  يفترض أن يكون مجلس الإدارة هو الممثل الرسمي للمستثمرين وملاك رؤوس الأموال، فالهدف من وجوده هو تقليل الأخطاء الفردية الكبرى التي قد يرتكبها الرئيس التنفيذي.

فالرئيس التنفيذي مهما بلغت جدارته ، هو في النهاية "مجرد شخص واحد"، من غير المنطقي اغداقه بهذا الكم من السلطة، بينما يتفرج المستثمرون على كيفية إدارته للشركة.

لأن اختلاف الآراء وارد، هذا قد يعني وجود آراء متضادة حول كيفية إدارة الشركة ،هنا أشعت فكرة مجلس الإدارة، بدلا من رئيس واحد ترجع له الكلمة النهائية يصبح لدينا عدة أفراد مؤهلين، وبدلًا من آلاف الآراء يصبح لدينا عدد محدود من الآراء يمكن لأصحابها استخدام الحجج والمنطق حتى يبرز القرار الأفضل في النهاية. 

الصورة الكبرى: خطف سام ألتمان الأنظار منذ طرح قدرات الذكاء الاصطناعي، لا يستبعد أن يكون من دوافع إقالته، ألا ينسب الفضل له وحده في هذه التقنية.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى