حل مبتكر بين العمل الحضوري والعمل عن بعد

التاريخ : 2023-08-31

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

"الوباء، الجائحة" أسئمت من تلك الكلمات التي تُردد باستمرار؟ لنبيّن لكم أسبابها وننقل لكم كواليسها. بعد أن انتقلت الواجبات المدرسية إلى منصة "مدرستي" لِتُحلّ عن بعد، وبعد أن تحولت بعض مهام العمل إلى مهام افتراضية، أدّت هذه التحولات والانتقالات إلى حالة أشبه بالجمود المهني في بيئة العمل، حيث أصبح البيت كمقر عملك، وصالة المعيشة مكتب إضافي، واستمرّ التشتت حتى يومنا هذا، حتى زادت الفجوة بين تطلعات المدراء والموظفين.

الحل المبتكر:

تبنّت بعض الشركات أفكارًا جديدة وحلولًا مبتكرة، حين قدمت شركة جي إم سموكر خطة فعالة جديدة للعودة إلى مقر العمل، عُرّف هذا الحل باسم "الأسابيع المُهمة"، وأظهر نجاحًا فعّالًا في تحقيق توازن يلبي احتياجات الشركة وموظفيها، وفقًا لصحيفة ذا وول ستريت جورنال.

الخلطة السحرية للحل المبتكر:

تُطبّق شركة سموكر سياسة جديدة للعمل الحضوري، حيث يُطلب من الموظفين الحضور إلى المكتب لمدة ٢٥٪؜ من الوقت، أي حوالي ستة أيام في الشهر، خلال ٢٢ أسبوع في العام. - يُسمح للموظفين بالعيش في أي مكان، ما داموا قادرين على الحضور خلال "الأسابيع المهمة". -  تُنشر جداول الأسابيع المهمة للعام القادم؛ ليتسنّى للموظفين التخطيط والتنظيم مسبقًا. -  تُحجز الاجتماعات المهمة خلال هذه الفترة فقط.  مزايا الخطة هذه ليست من أجل جذب إعلامي فقط، بل استفادت الشركة في جذب مواهب غير محصورة على المدينة التي يقع فيها مقر الشركة، مما يعزز قدرتها على اختيار أفضل الكفاءات من مناطق عديدة، إضافة على ذلك، ساهمت الطريقة في زيادة التواصل الاجتماعي بين الموظفين، وشجّعت على تعزيز روح الفريق والتعاون المشترك.

الصورة الكبرى:

على الشركات الحذر في إجراء العديد من التغييرات على السياسات، وخاصة فيما يتعلق بالعمل عن بُعد، فقد تزرع فكرة عدم الثقة بين الموظفين مع كثرة التغييرات، علماً أن جوهر العمل الممتاز يكمن في التواصل الفعّال، والتعاون والتآخي، بغض النظر عن مكان عملك.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

كورسات آداب مكان العمل

ثير من الشركات صارت تطلب تدريب لموظفيها الجدد، تدريب على أسلوبهم في النقاش على س...اقرأ المزيد

2024-03-20

اجتماعات الثامنة صباحًا: إنتاجية أم اجرام في البشرية؟

علاقة موظفي اليوم بالاجتماعات لا تختلف كثيرًا عن علاقة "قطة الخبر ببطتها" سواء ف...اقرأ المزيد

2024-03-16

مساحات العمل تنتشر بالمطارات

حين نسمع كلمة "مطار" يتبادر لأذهاننا ضجيج النداء الأخير للبوابات، محاولة اللحاق ...اقرأ المزيد

2023-10-04

استمرار تجارب أسبوع الأربعة أيام عمل

بعد "يونيليفر"و "آيسلندا" اللتان سبق أن تحدثنا عنهما تجربة أسبوع عمل من أربعة أي...اقرأ المزيد

2021-10-03