البعد قلل صداقات العمل

التاريخ : 2024-06-06

مدة القراءة : 2 دقائق

العمل عن بعد وما أدراك ما العمل عن بعد، فتح الفرص من جهة، وصعّب الطريق من جهة أخرى، فمع تحوّل الجهات إلى الدمج بين العمل الحضوري والعمل عن بعد، أثّر على أحد أهم جوانب الحياة العملية، ألا وهي تكوين صداقات مع الزملاء، وتوسّع دائرة المعارف. 

ليش لازم يهمّك الموضوع؟

صداقات العمل أو كما يحب البعض أن يسمّيها بالزمالة، تراجعها وقلّتها تؤدي إلى تفاقم “أزمة الوحدة” وخصوصًا للعاملين المغتربين، حيث يشعر الناس بأن الجانب الاجتماعي في العمل اختفى. يقول بن ويجرت، مدير الأبحاث في مؤسسة التحليلات “غالوب”: "مع صعوبة تكوين الروابط الاجتماعية، أصبح من المهم للغاية وجود أشخاص يشعرونك بالانتماء".

**ليس من صالحك **

العمل الهجين، أي الدمج بين نظاميّ العمل: عن بعد، والحضوري، ليس من صالحك، لماذا؟  - لأن الدمج، وكذلك العمل عن بعد بالكامل، يزيد من اجتماعات العمل “اللي ما تخلّص”، وأظهرت بيانات شركة مايكروسوفت أن الموظفين يقضون ثلاثة أضعاف الوقت في الاجتماعات الآن مقارنةً بعام ٢٠٢٠ م. - حتى الموظفين بدوام حضوري، ٢٥٪؜ من يومهم ينقضي في اجتماعات افتراضية. - الشعور بالوحدة يقلل الإنتاجية، ويزيد معدل التوتر والاكتئاب. - الانضمام إلى شركة جديدة عن بُعد فيه شعور بالوحدانية، خاصةً إن كنت خريج جديد ذو خبرة قليلة أو معدومة في أسلوب العمل، أو الخطابات، وطرق التواصل، وكل التفاصيل التي يتعلّمها الموظف حضوريًا مباشرةً وبسهولة ومرونة وسرعة.  - وإن تحدثنا عن الفصل أو الاستقالة، فشعورها يكون أكثر مرارةً إن كانت عند بعد؛ لأنها تزيد من الإحساس “بالعزلة” بدون زملاء يدعمون ويساندون.

الأرقام خير دليل:

تعزيز الترابط في عالم العمل المتغير:

عدة حلول يمكن للشركات والموظفين فعلها؛ لتجنب المساوئ السابقة، منها: - تشجيع التواصل المنتظم والعفوي بين الزملاء. - تنظيم الفعاليات الاجتماعية الافتراضية والحضورية. - توفير الفرص للموظفين للتعرف على بعضهم البعض على المستوى الشخصي. - تكوين ثقافة داعمة ومهتمة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

قلة عدد الطالبين للإجازات من الموظفين

في حين قد يبدو لنا من خلال برامج التواصل الاجتماعي، أن الجميع يقضون عطلاتهم هذا ...اقرأ المزيد

2023-08-13

الناس يحبون وظائفهم!

انتشر في القرن العشرين تصور أن الوظيفية عبودية، و تم شيطنة الوظيفة، وظن البعض بأ...اقرأ المزيد

2023-05-15

إجبار الموظفين على العودة للمكاتب

في حين أن البعض يعمل وينجز ويكافح في منزله متخذًا من صالة معيشته مكتبًا له يعمل ...اقرأ المزيد

2023-05-11

هل انتهى زمن أصدقاء العمل؟

أجيال المستقبل قد تشاهد مسلسل The Office ولا تستغرب فقط من غباء مايكل المذهل، ول...اقرأ المزيد

2022-08-25