عودة سوق الأسهم الأمريكية

التاريخ : 2023-06-08

اتجاهات السوق

مدة القراءة : 2 دقائق

ساعد اتفاق سقف الدين الأمريكي على تحسين أداء سوق الأسهم، و نعني باتفاق سقف الدين الإنفاق الحكومي الأمريكي أعلى من الإيرادات لعشرات السنوات، لذلك تستدين الحكومة الأمريكية، على أمل أن تدفع هذا الدين مستقبلًا، و يحصل جدل حول الحد الأقصى المسموح به من قدرة الحكومة على الاستدانة.

في الوقت الراهن:

يُسجل مؤشر S&P 500 أفضل يوم له منذ قرابة شهر، إذ تصاعد المؤشر الرئيسي إلى أعلى مستوى له في العام الحالي. تجاوز الارتفاع الحالي نسبة ١١.٥٪؜ في عام ٢٠٢٣، مما يساعد على تخفيف بعض الآثار الناتجة عن انخفاض العام الماضي الذي بلغ ١٩.٤٪؜.

أسباب أخرى لانتعاش سوق الأسهم:

صحيح أن إضافة اتفاقية سقف الدَين كانت سببًا لانتعاش السوق، لكن هناك الكثير من التغيرات التي تُلاقي إعجاب المستثمرين، من ضمنها: - تباطؤ وتيرة التضخم إلى حد ما.  -  امتناع البنك المركزي الأمريكي من رفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب.

مستقبل الأرباح والمكاسب:

على ما يبدو أن الشركات واثقة من الآفاق الاقتصادية، حيث وصلت أرقامها في الربع الأول إلى مستويات أفضل من المتوقع، ويتوقع المحللون زيادة الأرباح المستقبلية، وعلى الرغم من ذلك، فإن مكاسب السوق كانت ضيقة نسبيًا، إذ تعد قلة من الشركات التقنية العملاقة مسؤولة عن معظم الارتفاع في أسعار الأسهم حتى نهاية مايو، ويقول بعض الخبراء إن هذا يجعل مؤشر S&P عرضة للاستجابة العكسية إذا فشلت تلك الشركات العملاقة.

الصورة الكبرى:

حل معضلة الدين العام الأمريكي يتطلب تضحيات كثيرة، ليس الشعب الأمريكي قادرًا عليها، لذلك الحل المتاح لديهم هو رفع السقف من أجل إنعاش الاقتصاد، إلى متى ستظل هذه الطريقة نافعة؟ لا أحد يدري، لكن يبدو أنها أقصر مما يتوقع كثير من الأمريكيين.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

حال السوق بعد مضي نصف السنة الأول

مضى النصف الأول من عام ٢٠٢٤م بخيره وشره، وبشكل عام نستطيع القول بأنه كان رحيماً ...اقرأ المزيد

2024-07-02

السوق الأمريكي ارتفع ٢٧٪؜ في آخر خمسة أشهر

وصل مؤشر ستاندارد آند بورز ٥٠٠ ( S&P 500 ) إلى مستوى قياسي جديد بإغلاقه عند ٥،٢٤...اقرأ المزيد

2024-03-28

ثلاث عوامل تحدد رفع الفائدة أو خفضها

كانت قرارات رفع معدل أسعار الفائدة خلال السنتين الماضيتين المؤثر الأكبر والمحرك ...اقرأ المزيد

2024-03-21

رغم كل مصائب أمريكا إلا أنها تزدهر اقتصاديًا

يعاني الاقتصاد العالمي بأسره من ويلات التضخم، ونسب الفائدة المرتفعة "ما ترحم" لد...اقرأ المزيد

2024-02-01