اتجاه المشاريع الريادية في  ٢٠٢٣م

التاريخ : 2023-05-08

ابتكار

مدة القراءة : 2 دقائق

في الوقت الحالي يبدو أن المشاريع الناشئة أصبحت مشابهة لموضات الملابس، وكما يخلق مصممو الأزياء إطلالات كل عام، يخلق رواد الأعمال المشاريع. 

عودة بالزمن..

عانت المشاريع الناشئة العام الماضي بسبب التقلبات الإقتصادية، ففي أمريكا انخفضت فرص العمل بنحو ٥٢٪؜. وانخفاض فرص العمل يُعد مؤشرًا على انخفاض النمو في القطاع. شهدت الشركات الأمريكية في مرحلة البذور هبوطًا في التوظيف بنحو ١٤٪؜  ولكن من جانب آخر حققت الشركات في قطاع الصحة والعلوم الحياتية تقدمًا في التوظيف لنفس العام.

الوضع الحالي…

أظهرت تقارير NGP Capital لوظائف الشركات الناشئة هذا العام جانبًا مشجعًا في نمو القطاع، حيث شهدت معدلات التوظيف استقرارًا للمؤشر الهابط من العام الماضي.

مشاريع تطبيقات الهواتف…

بما أن معظم المشاريع أصبحت عبارة عن تطبيقات للهواتف سنورد هنا بعض المعلومات حولها: - تصدر Fitbit تطبيقات الصحة حسب دراسة Okta السنوية، ولكن بالنسبة للنمو السريع وزيادة عدد المستخدمين فقد كان من نصيب تطبيقي LiveWell بنحو ٣٢٪؜ و Modern Health بنحو٣٠٪؜.  - بالنسبة للتطبيقات المالية والمصرفية، تصدر Paypal مع التطبيقين الجديدين Venom و Stripe قائمة الأفضلية.  - المفاجأة كانت من نصيب تطبيقات السياحة والسفر فقد شهدت نموًا بنحو ١٩٧٪؜ مقارنةً بالعام الماضي. - شهدت تطبيق Figm للتصميم نموًا بنحو ٨٨٪؜.

مستقبل المدفوعات…

ذكر تقرير ماستر كارد بأن ٨٠٪؜ من الأمريكين يربطون حساباتهم المصرفية بتطبيقات خارجية مثل intuit لدفع الضرائب و Mint للميزانية. ومن الممكن أن تشهد السعودية كذلك نموًا في التطبيقات التي سترتبط بالحسابات المصرفية سواءً للدفع أو لتنظيم الميزانية والاستثمارات، مع إتاحتها المصرفية المفتوحة مطلع هذا العام. بما أن الشيء بالشيء يذكر، يتوقع التقرير بأن عدد مستخدمي المحافظ الرقمية سيصل إلى ٤.٤ مليار شخص "أي أكثر من نصف سكان العالم" مع حلول عام ٢٠٢٥م

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

تمويل المشاريع التقنية وصل لأدنى مستوياته

انخفض تمويل المشاريع في أبريل الى ٤٧ مليار دولار، ليسجل ادنى مستوى له خلال الـ ١...اقرأ المزيد

2022-05-18

الوظائف المحبوبة VS الوظائف المكروهة

من الآخر، وظائف تقنية المعلومات مرغوبة من الجميع، ولا أحد يريد وظائف رعاية الأطف...اقرأ المزيد

2021-10-31

موسم العودة للأسواق

بدأت مبيعات قطاع التجزئة بالتعافي مع الرفع الجزئي للإجراءات الاحترازية محليًا ود...اقرأ المزيد

2020-06-18

تنشر Google بيانات تجمعات الأشخاص حول العالم

أعلنت جوجل عن نشرها بيانات تحركات المستخدمين المجمعة بهدف مساعدة الحكومات في جمي...اقرأ المزيد

2020-04-06