نظرة جيل زد للتقاعد

التاريخ : 2022-12-14

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

يعلن الجيل المثير للجدل -مرة أخرى- إعادة تعريفه لمفهوم كان يظنه البعض ثابتًا: التقاعد. 

لماذا جيل زد؟ 

كتبنا كثيرًا عن جيل زد وخروجهم عن الأساليب المألوفة للتعامل مع الحياة، والتي تتراوح بين الأولويات الشخصية وحركات الوعي الجمعية، لعل ما جعل جيل زد محور الكثير من الأبحاث والمقالات هو كونهم أبطال المستقبل القريب (بحكم أن أكبرهم يبلغ ٢٥ عامًا الآن) وبالرغم من كونهم على وشك الإمساك بزمام الأمور ودفع عجلة التنمية إلا أن سوق العمل وجد نفسه أمام موظفين غير تقليدين ومرنين لدرجة يصعب التكهن بخطواتهم القادمة، لذا وجب جمع البيانات ومحاولة فهمهم. 

الحاصل؟ 

يميل جيل زد ببساطة للتحكم بالأمور بدلًا من التماهي مع طريقة سيرها المألوفة. بعد التصاريح حادة اللهجة للأخلاقيات التي يجب على العلامات التجارية اتباعها وتغيير شكل الإعلانات واهتمامهم بالاستثمار في الأصول الرقمية خرج جيل زد بتصريح جديد يقول: المجد للتقاعد المبكر. 

..التقاعد المبكر 

كما ذكرنا سابقًا، يفضل جيل زد الحياة الحقيقية على المهنية، يرفض الكثير منهم ساعات العمل التي تؤثر على جودة حياته، بالإضافة لرواج فكرة العمل عن بعد بينهم، والسعي للحرية المالية، يقدر أنه نحو ٤٣٪؜ من جيل زد "مبيتين نية" التقاعد قبل عمر الـ ٦٥. 

:بالأرقام 

يبدو أن الواقع مخيب للآمال لدرجة تجعل كل جيل يؤمن بأهمية التقاعد المبكر أكثر ممن سبقوه - ٢٤٪؜ من جيل اكس (أعمارهم تتراوح بين ٤٢ - ٥٧) يشجعون التقاعد المبكر. - ٣٧٪؜ من جيل الألفية (أعمارهم بين ٢٦-٤١ عام) يشجعون التقاعد المبكر.

تقاعد ليس "بتقاعد" 

نتحدث مرة أخرى عن جيل غير تقليدي يتميز بالمرونة في التفكير لذا فالتقاعد الذي يحلم به جيل زد لا يحمل ذات التعريف للتقاعد الذي نعرفه، التقاعد الذي يقصدونه هو التخلي عن الوظيفة ذات الدوام الكامل، وبدء مسيرة جديدة في الأعمال غير الربحية أو التركيز على ازدهار مشاريعهم الناشئة واستثماراتهم الرقمية. باختصار بعد جمع المال الكافي سوف يركزون على فعل "ما يحلو لهم" دون قيود. 

:الصورة الأكبر

الأسهم إلى جانب ارتفاع نسبة الفائدة على القروض. فهم يواجهون التضخم وانهيار سوق إلا أن الوضع الاقتصادي غير مبشر، بالرغم من التصورات الحالمة التي يمتلكها الجيل الجديد نحو المستقبل. بالإضافة إلى أنه صحيح أن جيل زد يحلم بالتقاعد المبكر لكن الأرقام تشير إلى أنهم لا يولون الادخار-للتقاعد- اهتمامًا كافيًا، حيث مثلت نسبة الذين اتخذوا خطوات جادة لتأمين مستقبلهم بعد التقاعد عن طريق الادخار ٣٥٪؜ فقط. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

المتاجر ستتحول إلى لوحات أسعار رقمية

أعلنت سلسلة متاجر وولمارت بأنها على عتبات التحول الكامل للملصقات الرقمية، ولكن و...اقرأ المزيد

2024-07-03

هل دخلنا حقبة اقتصاد جديد؟

"الاقتصاد التكيفي" هو مصطلح قد يمثل واقعنا المهني ولكن وش السالفة؟  قبل البدء: ح...اقرأ المزيد

2024-06-19

العطلات الصامتة هي الحل لخجل طلب الإجازات

بعد تطبيع الاستقالات الصامتة، انتشر متحورها الجديد وهو "العطلات الصامتة" ومن اسم...اقرأ المزيد

2024-05-29

هبة شرب الحليب الطازج رغم التحذيرات

فكرة العيش بنمط حياة صحي أو "طبيعي: من فكرة العودة للطبيعة" شاعت في السنوات الأخ...اقرأ المزيد

2024-05-23