سر الثمانينيون ذوي العقول الشابة

التاريخ : 2022-11-27

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

كثيرًا ما تعزى الصحة العقلية للجينات، والكثير منا يسلم بأنه سيكتشف جودة جيناته حين يصل لعمر المشيب. لكن الأبحاث الأخيرة في علم الأعصاب كشفت بأن لدينا سلطة على عقولنا وهناك سلوكيات يمكن أن تحمينا من شيخوخة الذاكرة وتحد منها لحد كبير. 

والتي هي باختصار.. 

التعلم المستمر. فقد أشارت نتائج الأبحاث أن الأشخاص الذين تجاوزوا الثمانين من عمرهم ولازالوا يتمتعون بقدرات ذهنية جيدة أغلبيتهم من ذوي الشهادات العليا، السر ليس بالتعليم العالي بالطبع لكنه يتمحور حوالي التعليم المستمر. فقد أشارت دراسة أخرى بأن الأشخاص الذين استمروا بقراءة الكتب والاستماع للمحاضرات والانخراط بالأنشطة التعليمية حصلوا على نفس النتيجة.. صحة دماغ أفضل. 

الخطة؟ 

بعيدًا عن التفاصيل التقنية بإمكانك رسم خطة لضمان "استخدام عقلك" كما يجب كل يوم. الأمر لايختلف كثيرًا عن امتلاك خطة تدريب رياضية حيث عليك أن تشمل كل العضلات في نشاطك على مدار الأسبوع لكن على مستوى ذهني. خطط لأنشطة مختلفة تمزج بين التدريب البدني والذهني.. وبالنسبة لنا نقترح الآتي:  - اليوم الأول: نشاط عقلي بحت، على سبيل المثال استمع لبودكاست أو احضر دورة تدريبية.. الفكرة أن يكون نشاط تحتاج فيه قدراتك الذهنية وحدها. - اليوم الثاني: امزج النشاط العقلي والبدني، على سبيل المثال تدرب على رياضة مختلفة أو حاول اتقان حركة يوغا جديدة. - اليوم الثالث: اصنع ذكرى، أجل الذكريات من أهم الأساليب لمواجهة خطر الخَرَف! اخرج مع أصدقائك أو خططوا معًا لمغامرة مثيرة. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الحر يؤثر على مهاراتك الإدراكية

ترتيب الفصول في الوضع الطبيعي يبدأ بالشتاء في يناير، الربيع في مارس، الصيف في يو...اقرأ المزيد

2024-07-10

اقض وقتًا أكثر في هواياتك

دائما ما نقول أنه ليس لدينا وقت للهوايات، فهي واقعيًا ليست من أولوياتنا، ونبقيها...اقرأ المزيد

2021-09-06

تحويل الموظف إلى بطل رياضي

تبهرنا قدرة الرياضيين على كسر الأرقام العالمية، وكيف تحوّل الحصول على الأداء الأ...اقرأ المزيد

2021-08-10

كيف تحصل على ساعات ذهبية من التركيز

دائماً ما تمنيت أن يكون عندي عدد ساعات أكثر في اليوم لإنجاز كل المهام المتراكمة ...اقرأ المزيد

2021-06-10