الفضاضة معدية

التاريخ : 2022-11-13

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو أن الفظاظة تشهد انتشاراً في بيئات العمل، نعني بالفظاظة تجاهل الآخرين،  أو السخرية منهم، أو مضايقتهم، أو التقليل من شأنهم.

 سلوك يشهد تزايداً

درست كريستين بوراث ، أستاذة الإدارة في جامعة جورج تاون  الفظاظة لفترة طويلة من خلال  استطلاع آراء ٢٠٠٠ موظفاً و زبوناً  في أكثر من ٢٥ مجالا صناعياً على مستوى العالم.

وجدت أن ٧٣٪؜ أجابوا من المعتاد أن يتصرف العملاء بشكل سيء، مقارنة بنسبة ٦١٪؜ في عام ٢٠١٢ عندما أجرت مسحًا مشابهًا. في استطلاع هذا العام ، قال ٦٦٪؜ من المشاركين أن سلوك العملاء السيئ تجاه العملاء الآخرين أكثر شيوعًا مما كان عليه قبل خمس سنوات. في عام ٢٠١٢ ، قال أقل من نصف المستجيبين ذلك بقليل.

مواقف متعددة للفظاظة

سردت بوراث بعض الأمثلة على سلوكيات الفظاظة:

  1. قال موظف مبيعات لزبون في اتصال هاتفي:  : صباح الخير، ليكون رد الزبون: لست بحاجة إليك في أي شيء.  إذا احتجت إليك ، سأتصل بك! أنت هنا للخدمة ، وليس للدردشة معي.
  2. قال طبيب طوارئ للأطفال: نعاني يومياً من العائلات اللاتي يقللن من قدرنا، مع أننا نقدم الرعاية الصحية للأطفال، ذات مرة طلبت من أب أن يرتدي الكمامة، رفض وخرج من الغرفة وبصق على الأرض.

علاقة التوتر بالفظاظة

ترى بوراث أن التوتر يلعب دوراً كبيراً في انتشار الفظاظة، مع مشاكل كورونا، الاقتصاد المتعثر و الحرب الأوكرانية الروسية، عدم اليقين تجاه المستقبل، كلها تعجلنا متوترين،  كما أن ضعف الروابط الاجتماعية بسبب الاعتماد على التقنية يساعد على التوتر، بالتالي تجعلنا أقل تهذيباً مع الآخرين.

سهولة العدوى بها

خطورة الفظاظة بأنها لا تقتصر على صاحبها، فهي مثل فيروس، ينتقل من شخص فظ إلى آخر، لا يشترط التواصل الجسدي، بل يمكن أن تنتقل عبر الانترنت،  فهي لا تنحصر فقط  على بعض العاملين  في الخطوط الأمامية للرعاية الصحية والتعليم والنقل والمبيعات ، بل تضرنا جمعياً أيا كان موقعنا الوظيفي.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

التصاق العيون بالشاشات ليست مشكلة المراهقين فقط بل حتى آباءهم

يظن الآباء والأمهات أن مُسبب العلل، -الأجهزة الإلكترونية-، وأكثر مُدمنيها هم أبن...اقرأ المزيد

2024-03-18

ابتكار الشاي المُمَلح

صرّحت بروفيسورة أمريكية في علم الكيمياء أن أفضل طريقة لشرب الشاي تتضمن إضافة بعض...اقرأ المزيد

2024-01-30

موضة الاهتمام بالنوم تجيب الفلوس!

"من زان نومه، زان يومه" .. لعلك تجدها مدخلًا لفتح السوالف مع شخصًا تحبه: "عسى نم...اقرأ المزيد

2024-01-16

ليعود لك دماغك، توقف عن إهدار حياتك على الهاتف

عدم الرضا، تأنيب الضمير، لوم الذات، القلق و "التحسّف"، مشاعر تجتاحنا إن قضينا وق...اقرأ المزيد

2024-01-07