صائدي الجو المسؤولين عن انتشار الهبّات

التاريخ : 2022-09-12

تواصل اجتماعي

مدة القراءة : 2 دقائق

كلنا لدينا ذلك الصديق الذي يرسل لنا آخر وأفضل محتوى تيك توكي و "يصيد جوّنا"، لكن الذي لم نكن نعرفه هو أن يوتيوب كان لديها مجموعة لقبتها بصائدي الصيحة أو الجو (cool hunters) كما ذكرت صحيفة الأتلانتيك.  

ما قبل الخوارزميات

في ٢٠٠٦م، كانت شركتا فيرازون وأبل الأمريكية ترغبان في خلق صفحة فيديوهات يوتيوبية مختارة في واجهة يوتيوب من جوالاتهم. يوتيوب التي كانت قد انضمت حديثًا إلى عائلة جوجل عينت مديرة سابقة من اي تونز ميا كوالياريلو لتحقيق ذلك.

قامت كوالياريلو ببناء فريق مهمته البحث عن كل الفيديوهات التي لديها إمكانية نجاح ليتم عرضها في "صفحة المختارات". كانت هذه الفيديوهات تحدث بشكل دوري كل بضع ساعات وكانوا يجدون هذه الفيديوهات عن طريق: • البحث في المدونات والمواقع الأخرى • تشجيع اليوتيوبيين بأن يرسلوا فيديوهاتهم خلال الإيميل (أم جستن بيبر كان أحد هؤلاء).  

لكن ذلك الفريق لم يدم طويلاً

من الصعب أن يتم قياس أثر فرق مثل هذه، ولأن اللوغاريتمات ظهرت وكانت أقل تكلفة بكثير خصوصاً مع توسع يوتيوب عالمياً، وبذلك فقد توقف عمل الفريق في عام ٢٠١٠. أما اليوم، فأغلب التوصيات التي تظهر على يوتيوب هي مختارة من قبل اللوغاريتمات التي تُبنى بناءً على ما شاهدته من قبل. وهذا مشابه لصفحة “لك” في تيك توك.  

من هم "صيّادة الجو"؟

صائدي الجو هو مصطلح تمت صياغته في التسعينات الميلادية لمحترفي انتشار الهبات، حيث يستطيعون اكتشاف التوجهات التسويقية، وكانوا آنذاك موجودون في كل مكان، كما أن أغلب المواقع استعانت بهم لإعادة مشاركة المحتويات، مثل الباندا الطفشان (Bored Panda) وبوينق بوينق (Boing Boing) ونشرة كات انجس الجريدية أشياء رأيتها على الإنترنت وعالم العشوائي لديفيد نيكولس.  

الصورة الأكبر:

هناك العديد من الفوائد لكون اللوغاريتمات تحلل تاريخك لترى ما تريد أن ترى، لكن هنالك الكثير من المساوئ والتي منها أن تحبس في نفس الدائرة من المحتوى بدون الحصول على فرصة للنمو والتغيير! حيث حذر العديد من أخصائيي الصحة النفسية من تأثير اللوغاريتمات على الصحة النفسية للمستخدمين.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

حتى مايكروسوفت تييمز أصبح فيه ستوريز

أعلنت مايكروسوفت يوم أمس تطبيقًا اسمه Viva Engage، تطبيق اجتماعي داخل برنامج الا...اقرأ المزيد

2022-07-20

شركات تنتقل للميتافيرس بدون سبب

أحد أغرب الأشياء التي حدثت هذا الأسبوع كان إعلانًا من شركة التوصيل UPS يقول "نرا...اقرأ المزيد

2022-05-26

هل يمكن لشخصيتك أن تصبح خالدة في الميتافيرس؟

محبو أفلام الخيال العلمي سيعجبهم هذا الخبر. هناك تقنيات جديدة المفترض أنها ستمكن...اقرأ المزيد

2022-04-18

الاقتصاد الخفي في أزرار نتفليكس

يوم الاثنين، أطلقت نتفليكس زرًا جديدًا فيه "رفع إبهامين" (two thumbs up) لتعبّر ...اقرأ المزيد

2022-04-14