إفلاس صندوق الاستثمار الجريء الذي ركّز على الأرباح


`عن Giphy

indie.vc كان صندوق استثماري جريء يعمل بطريقة معاكسة تماماً لصناديق الاستثمار الجريئة المعتادة.

طريقة استثمارهم؟

الفكرة ظهرت من اقتراح بأنه هناك حاجة لحل وسط بين الصناديق الجريئة (التي تركز على النمو الخارق ولا تفكر في الأرباح)، والبنوك (التي تقرض بناءً على الأصول والأرباح ولا تكترث للنمو).

صندوق indie.vc كان يركز تماماً على مشاريع ريادية لا تحتاج جولات تمويلية متعددة وتركز على التحول للربحية في أقرب وقت ممكن.

قصة إغلاقهم؟

أعلن مؤسس indie.vc عن إغلاق الصندوق. المذهل في إغلاقهم أن نتائجهم لا تعتبر سيئة أبداً. فاستثماراتهم حققت في المتوسط خمسة مضاعفات.

مشكلة indie.vc أن الصناديق الكبرى لم تؤمن بفكرتهم، وحين انتهى صندوقهم البالغ ٨٥ مليون دولار وجاء وقت طلب ضخ أموال إضافية، اعتذر ٨٠٪ من الممولين السابقين، واضطر الصندوق إلى الإعلان عن توقفه. مؤسس الصندوق لازال متفائلاً أن آخر استثمارات الصندوق قبل الإغلاق ستحقق نتائجاً جيدة على المدى القريب مثل الاستثمارات الأولى.

الصورة الأكبر: صندوق indie.vc لم يحمل في محفظته أي مشاريع مليارية لأن طريقتهم لم تبحث عن مشاريع مليارية. الصندوق فضّل التريّث وانتقاء استثمارات رابحة بدلاً من التعجّل في الاستثمار في أي فكرة مليارية. ولكن تجربة ستة سنوات أوضحت أنه رغم النجاح العملي للفكرة، لكنها غير مغرية للمستثمرين، وقد يكون الواقع أنه لا يوجد حلّ وسط في عالم الاستثمار الجريء.



المصدر: Medium, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 254 من نشرة جريد اليومية.