هجوم النمر على الاستثمار الجريء


`النمر Giphy

خلال أشهر الجائحة، قام صندوق باسم Tiger Global بعدد مهول من صفقات الاستثمار الجريء، والآن بصدد إطلاق صندوق جديد بـ ١٠ مليار دولار.

من هم Tiger Global؟

صندوق استثماري من نيويورك ليس متخصصاً في الاستثمار الجريء (يستثمر في الشركات العامة والخاصة). وفي آخر ١٢ شهراً، قلب صندوق النمر سوق الاستثمار الجريء رأساً على عقب بإلقاء جبال من النقد على رواد الأعمال:

  • في الربع الأول من السنة، في المتوسط أغلق الصندوق ما يوازي ٤ صفقات في الأسبوع.
  • في بعض الصفقات، انتقل الصندوق من النقاش إلى توقيع مذكرة الشروط خلال ثلاثة أيام.

أين استثمروا؟

من الأسهل أن نسأل: أين لم يستثمروا؟

فقد امتلك الصندوق ١٠٪ من روبلوكس (ألعاب إلكترونية) قبل طرحها، و١٠٪ من Coinbase (منصة تداول عملات رقمية) قبل إطلاقها في السوق العام، و٢٠٪ من Peloton (نادي رياضي من بيتك) قبل الطرح.

كما امتلك الصندوق حصة في Postmates (توصيل) قبل بيعها لأوبر، و Credit Karma (تقنية مالية)، قبل بيعها لـ Intuit.

كما يملك حصصاً في: Discord (محادثات صوتية)، JD.com (أكبر متجر إلكتروني في الصين)، و Snowflake (شركة بيانات سحابية تنافس AWS من أمازون).

الملفت أن الصندوق يعتقد أنه رغم كل هذه الصفقات "لا تزال هناك فرص أكثر وأكبر من المبلغ التي يديرونها، وأن الفرص تتطور وتنمو بشكل لا يمكن استيعابه".

الشبه والاختلاف مع سوفت بانك

الصندوق الوحيد الذي قام بضجة مشابهة فيما قبل، كان صندوق الرؤية من سوفت بانك والذي قام باستثمار ١٠٠ مليار دولار زلزلت سوق الاستثمار الجريء عالمياً.

لكن الفرق الأساسي، هو أن صندوق سوفت بانك كان يستثمر مبالغ كبرى في عدد محدود من الشركات، بينما Tiger ركز على توسيع عدد الصفقات والتركيز على التسابق للدخول المبكر.

المنتقدون من صناديق الاستثمار الجريء يرون أن ما يفعله صندوق النمر "يخرّب السوق" ويرفع تقييمات المشاريع الريادية بما يفوق المعتاد تاريخياً يبدو أن الصندوق لا يكترث ويعتبر ما يقال "كلام حسّاد".



المصدر: Axios, Tech Crunch, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 296 من نشرة جريد اليومية.