غرامة على شركة استثمار جريء بسبب رسومها


`عن Giphy

صندوق الاستثمار الجريء AVG أو Alumni Ventures Group هو آخر من وقع في ورطة بسبب التحايل في الرسوم التي تم فرضها على المستثمرين.

الخبر؟

اكتشفت هيئة الأوراق والبورصات الأمريكية أن AVG قال لمستثمريه حين التسويق للاشتراك في الصندوق أن رسوم الاستثمار ستكون ما هو متعارف عليه في السوق وهو ٢٪ كرسوم إدارية و ٢٠٪ من الأرباح المحققة على الاستثمارات (Carried Interest). ولكن بدلًا من أن يتم أخذ الرسوم الإدارية (الـ ٢٪) سنويًا، قام الصندوق بأخذ ٢٠٪ مقدمًا (٢٪ ضرب عشرة سنوات).

كما أن الهيئة اكتشفت أن AVG قام بخلط صناديق الاستثمار بدون إخبار المستثمرين.

النتيجة؟

تم تغريم الصندوق بدفع ٤,٧ مليون دولار للصناديق المتأثرة، ودفع ٧٠٠,٠٠٠ دولار كغرامة. كما تم تغريم الرئيس التنفيذي للصندوق بـ ١٠٠,٠٠٠ دولار.

أين الخلل؟

المشكلة الأساسية كانت الفرق بين ما ذكر في وثائق التسويق للاستثمار (واستخدام كلمة "ماهو متعارف عليه في السوق") عما ذكر في وثائق الدخول في الاستثمار. المشكلة في نظر الهيئة أن الصندوق استثمر فيه آلاف الأفراد الذين قد لا ييتنبهوا أو يستوعبوا الفرق المذكور وسط أوراق الاشتراك في الصندوق.

AVG بما فعلته حاسبت المستثمرين على رسوم عشرة سنوات، حتى لو أن الصندوق لم يستمر لهذه الفترة كلها.

كما أن الصندوق (كما ظهر مع التحقيقات) اشترط على المستثمرين أنه لا يحق لهم المطالبة باستعادة الرسوم. بالعربي ستدفع رسوم عشرة سنوات بغض النظر عما يحصل في الصندوق ولا يحق لك بالمطالبة باستعادة أي شيء.

الصندوق كان يدير ٤٢٥ مليون دولار (بحلول يوم ٣١ مارس ٢٠٢١).

وجهة نظر الصندوق؟

دافع الصندوق عما فعله بالقول أن طريقة الرسوم التي صمموها هي الأفضل للمستثمرين لأنها بسيطة، وتسهل دخول المستثمرين الصغار، وأنها تلغي الرسوم الخفية. ولكن الصندوق لم يجب عن رده لتفسير أخذه لرسوم عشرة سنوات حتى إن كان عمر الصندوق أقل من ذلك.

المختصر: يجب أن تقرأ دائمًا تفاصيل رسوم الاستثمار وإن كُتبت بأصغر الخطوط.



المصدر: SEC, AVG, Axios

نُشرت هذه القصة في العدد 510 من نشرة جريد اليومية.