جوبي آفييشن وطموح التاكسي الكهربائي الطائر


`في Joby Aviation

في زمن توصيل معاجين الأسنان والأدوية بالـ Drones، هل اقتربنا من حلم انتشار طائرات الـ "تاكسي"؟ وهل تكون شركة جوبي الممولة باستثمار سعودي قائدة هذا المجال؟  

القصة؟

جوبي آفييشن (Joby Aviation) هي شركة طيران عمودي كهربائي تم تأسيسها في 2009 في كاليفورنيا. الشركة مدعومة بشكل كبير من شركة جميل لإدارة الاستثمارات (الذراع الاستثمارية لشركة عبداللطيف جميل) بالإضافة إلى شركة تويوتا كمستثمر رئيسي. كما أن الشركة مدعومة من مستثمرين آخرين ومنهم: انتيل كابيتال، جيت بلو فينتشرز وغيرهم.  

  • في يناير أتمت جوبي جولة استثمارية ثالثة بقيمة 590$ مليون دولار ليصبح مجموع الاستثمارات 720$ مليون دولار فيما يعتبر أكبر استثمار في مجال الطيران العمودي الكهربائي.
  • تويوتا ليست مستثمراً فقط، بل تدعم جوبي بخبرات التصنيع، الجودة، والتحكم في الموارد لإنجاح الشركة.
  • كما أن تويوتا لديها خبرة في تقنية المحركات الكهربائية في سياراتها سابقاً، ولديها استثمار في شركة ريفيان (Rivian) منافسة تيسلا والتي أظهرت مؤخراً تقدم سياراتها الكهربائية في فيديو من صحراء نيفادا.  

الصورة الأكبر: العديد لهم تصورات مختلفة لسوق النقل مستقبلاً. رغم الاستثمارات الكبيرة في السيارات ذاتية القيادة، هل تسبقها الطائرات الصغيرة الكهربائية لتكون حلاً أفضل لمستقبل النقل، خاصة مع التطور السريع في البطاريات؟



المصدر: TheHustle

نُشرت هذه القصة في العدد 80 من نشرة جريد اليومية.