هبة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

التاريخ : 2023-03-22

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

لا عجب من أن يكون الاستثمار في قطاع الذكاء الاصطناعي الهبة حالياً، لا سيما بعد ما حققه هذا القطاع من نجاحات وأرباح عالية خلال فترة وجيزة. 

أرقام في شركات اليونيكورن:

خلال تقييم شركات الذكاء الاصطناعي، لوحظ أن عددًا كبيرًا من الشركات الناشئة تعدت قيمتها السوقية المليار دولار، والتي تلقب باليونيكورن. - ضخ مستثمرو رأس المال الجريء خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٣م نحو ٣.٦ مليار دولار في ٢٦٩ شركة من الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة. - القيمة السوقية حالياً لشركة Cohere تُقدر بأعلى من ٦ مليار دولار. - تسعى شركة Stability AI للحصول على تقييم بقيمة ٤ مليار دولار. - سجلت شركة Anthropic مبلغ ٤.١ مليار دولار. - حصلت شركة Adept خلال هذا الأسبوع على تقييم يُقدر بمليار دولار.

من الصعب هزيمة عمالقة التقنية..

بالرغم من المستقبل المشرق الذي ترقبه الشركات الناشئة في الذكاء الاصطناعي، إلا أن عمالقة التكنولوجيا مثل: مايكروسوفت و جوجل، يمتلكان المال والخبرة. على سبيل المثال: بعد أن جمعت شركة tome منتج العروض التقديمية المدعوم بالذكاء الاصطناعي، تمويلاً بنحو ٤٣ مليون دولار، أعلنت كل من قوقل ومايكروسوفت هذا الأسبوع عن مميزات منافسة له.  سام ليسن، المستثمر في شركة سلو فينشرز صرح: "معظم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي سوف ينتهى بها المطاف لتكون في حاضنات الأعمال، لذلك أفضل طريقة للاستثمار في الذكاء الاصطناعي هو عن طريق شراء أسهم لعمالقة التكنولوجيا". مع ملاحظة أن تعليق ليسن عن مستقبل شركات الذكاء الاصطناعي يعكس ما يفعله، فهو مستثمر أيضًا.

الصورة الكبرى:

بدأت عمالقة شركات التقنية بدايات متواضعة أمام IBM، وقد استفادت من المرونة الإدارية في ابتكار حلول تقنية، فهل ستكرر الشركات الناشئة نفس السيناريو؟ 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

هل أخذ الذكاء الاصطناعي حيزًا أكبر من حجمه؟

صحيح أن الذكاء الاصطناعي حقق لنا أغرب ما كنا نذكره على سبيل الدعابة في جلسات الأ...اقرأ المزيد

2024-07-18

الذكاء الاصطناعي قوّم حظ المستشارين

تعتمد الجهات الحكومية وكبرى الشركات على المستشارين والشركات الاستشارية لرسم وتطب...اقرأ المزيد

2024-07-04

حرب المعالجات تستعر بين Nvidia و AMD

حققت شركة انفيديا نمو خيالي خلال السنتين الماضيتين، ومنها استلمت دفة القيادة في ...اقرأ المزيد

2024-06-05

بين نفيديا وإكس، أقوى وأضعف براندات شركات التقنية

تكاد تتفق الآراء في نقاشاتنا عن المجال التقني، بأن وسائل التواصل وضعها سيء، وأن ...اقرأ المزيد

2024-05-30