٤٠٪؜ من المدراء يتمنون تبديل موظفيهم بالذكاء الاصطناعي

التاريخ : 2024-04-03

مدة القراءة : 2 دقائق

ظلت حوارات الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة لا تتجاوز كونها جدالات فرضية، بسبب حداثة الأمر ونقص البيانات، ولكن بدأت الآن تتضح الصور الضبابية، فماذا حصل؟ 

عدو الموظفين الأول

جيل زد بدأ يرتاب من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ويراها متعة لحظية قد "تخرب" حياتهم على المدى البعيد، ولا ننكر محورية الدور الذي لعبه الذكاء الاصطناعي بموجات تسريح الموظفين من شركات التقنية مؤخرًا. 

صديق المدراء 

في استطلاع أخير نشرته Beautiful.ai وهي أحد أدوات الذكاء الاصطناعي الشائعة بين فرق العمل، كانت النتائج عجيبة بحق، فقد وُجد بأن:  - ٦٦٪؜ من المدراء يشجعون الموظفين على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاجيتهم.  - ١٢٪؜ من المدراء اعترفوا بامتلاكهم لدوافع خفية وراء استخدام الذكاء الاصطناعي، فنيتهم هي فصل الموظفين العاملين في الوظائف التي أثبت الذكاء الاصطناعي جدارته فيها.  - ٤١٪؜ من المدراء يؤمنون بإمكانية استبدال موظفيهم بأدوات ذكاء اصطناعي في أي وقت.  - ٤٨٪؜ من المدراء متفائلين بتقليص ميزانية الشركة من خلال تسريح "الكثير من الموظفين" هذا العام!  - ٤٠٪؜ من المدراء يعتقدون بأن استبدال الموظفين البشريين بالذكاء الاصطناعي لن يؤثر على الكفاءة ولا الإنتاجية. 

مصائب قوم عند قوم فوائد

تقع هذه الاستبيانات كالصاعقة على رؤوس الموظفين المهددين، لكنها "أحلى خبر" بالنسبة لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة التي تسعى لترويج تقنياتها. 

الصورة الكبرى 

المفارقة المضحكة هي حماس المدراء لاستبدال موظفيهم بدوافع منطقية، لكن ما الذي يمنع أن يحل الذكاء الاصطناعي بدلًا من المدراء؟ خصوصًا أن القرارات المنطقية لعبة الذكاء الاصطناعي!

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الناس يحبون وظائفهم!

انتشر في القرن العشرين تصور أن الوظيفية عبودية، و تم شيطنة الوظيفة، وظن البعض بأ...اقرأ المزيد

2023-05-15

الأمن السيبراني يلتفت للذكاء الاصطناعي

لجأت مكافحة الجرائم الإلكترونية إلى الذكاء الاصطناعي لسد فجوة القوة العاملة في ا...اقرأ المزيد

2023-05-10

قلق الإنتاجية

كشف تقرير "مايكروسوفت" الجديد أن العمل المرن والعمل عن بُعد يؤدي إلى حدوث فجوة ب...اقرأ المزيد

2022-09-25

سبب عصر الاستقالات: ٢٠٪ من الموظفين بائسون

لا يزال "المدير السيء" هو أهم سبب في انخفاض الرضا في العمل: "واجه مديرًا سيئًا و...اقرأ المزيد

2022-08-17