موجة فصل الموظفين آخر السنة

التاريخ : 2023-12-28

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

تشهد الفترة النهائية من العام, ظاهرة متزايدة ومثيرة للجدل، فما بين "فصل موظفين" و "توظيف جُدد" تدور الشركات في حركة فصل وتعيين.

بالأرقام:

طيب أنا موظف كويس؟

أسباب الفصل لا تنحصر على جودة أدائك، بل ترجع إلى عدة جوانب، منها: - تحسين الأرقام المالية للشركة، حيث يمكن لتقليل عدد الموظفين أن يساهم في خفض التكاليف العامة وتحسين الكفاءة العملية. -  تقارير الأداء السنوية للشركة، مما يزيد من فرص الحصول على تمويل إضافي أو جذب المستثمرين.  - الحاجة إلى تحويل القوى العاملة لمواكبة التطورات التقنية.

بس له أثر سلبي!

لعلّ الشركات العالمية تنظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس، ولا تنظر للمساحة الكبيرة الفارغة، المؤثرة على الكمية الإجمالية. حركة فصل الموظفين لها سلبيات كذلك، منها: -  صدمة للموظفين وتقليل الروح المعنوية في مكان العمل. وهذا من شأنه أن يؤثر سلبًا على أداء والتزام الموظفين الباقين، فاستمرارك غير مضمون، وقد تكون الموظف المفصول العام القادم!

كل مشكلة لها حل:

لتجنب التداعيات السلبية التي قد تنشأ عن فصل الموظفين، ينبغي على الشركات أن تولي اهتمامًا خاصًا بتطوير استراتيجيات؛ للحفاظ على الموظفين. بعض الحلول المُقترحة:

١- بيئة عمل صحية: تشجيع الموظفين ومساعدتهم على التفوق، والاعتراف بالإنجازات، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي والتعاون، وتوفير مرونة في جدول العمل.

٢- التطوير والتمكين: تقديم برامج تدريب وتطوير مستمرة للموظفين، لتعزيز مهاراتهم وزيادة قدراتهم القيادية. وتوفير فرص للنمو المهني والترقيات الداخلية.

٣- المكافآت والحوافز: العمل على برامج مكافآت تحفّز الموظفين على تحقيق الأهداف، يشمل ذلك المكافآت المالية، والترقيات والإجازات المرنة. 

٤- التوازن والمرونة: تقديم خيارات مرنة للعمل، مثل العمل عن بُعد -خصوصًا مع زحمة الطرق-.

الصورة الكبرى:

جميعنا لا نودّ أن نُفصَل، أو نَفصِل موظف متفاني، ودور الشركات هُنا هو تبنّي ممارسات تعزز المسؤولية الاجتماعية. والروح المعنوية في مكان العمل؛ لتخفيف التأثير السلبي المحتمل وتحقيق النتائج المرجوة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ظاهرة الخروج من المكتب باكرًا

ملل الموظف، مسؤوليته أم مسؤولية مديره؟ عبارات الخروج الشائعة في مكان العمل، مثل ...اقرأ المزيد

2023-07-24

دراسة تثبت فوائد أسبوع الـ ٤ أيام عمل

يُفضّل العاملون نظام أربعة أيام عمل في الأسبوع، وعلى ما يبدو أن الشركات تميل لهذ...اقرأ المزيد

2023-02-23

الإرشاد: سر لنجاح الجميع

مبدأ البحث عن مرشد خلال تطورك الوظيفي قد لا يكون محبباً للنفس، لكن من وجد مرشداً...اقرأ المزيد

2021-03-18

تقرير ماكينزي عن مستقبل الوظائف

ماكينزي أصدرت تقريراً جديداً عن مستقبل العمل بعد الكورونا. احتاجت ماكينزي إلى عد...اقرأ المزيد

2021-02-28