الموافقة على علاج كريسبر

التاريخ : 2023-12-13

صحة

مدة القراءة : 1 دقائق

تحدثنا قبل عامين عن نجاح أول استخدام لتقنية كريسبر CRISPR لعلاج البشر، وهذا الأسبوع صدرت موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أول علاج يستخدم تقنية كريسبر أيضًا لعلاج مرضى الأنيميا المنجلية.

ما هي تقنية كريسبر؟ باختصار تُستخدم تقنية كريسبر لعلاج الأمراض من خلال الكتابة على الجينات الوراثية، حيث تقوم باستبدال الجزء المعتل في الجينات بجزء سليم. 

الأنيميا المنجلية؟  الأنيميا المنجلية أحد أمراض فقر الدم، ويعاني المصاب فيه من خلل في خلايا الدم يجعل شكلها شبيه بالمنجل؛ مما يؤثر على تدفقها. وهو مرض وراثي يستمر مع المصابين به مدى الحياة. يحمل ٤.٢٪؜ من سكان السعودية الصفة الوراثية للمرض، منهم ٠.٢٦٪؜ يعانون منه.  

تكلفة العلاج تبلغ تكلفة العلاج الجديد حاليًا ٢.٢ مليون دولار.

الوجه الآخر لكريسبر يجادل البعض حول إمكانية استخدام كريسبر للتعديل على جينات المواليد قبل تكوينهم، بغرض تغيير صفات سليمة لديهم لكنها غير مفضلة اجتماعياً أو لدى أفراد معينين، مثل الشكل، واللون، والقوة وغيرها من الصفات. وهذه الفكرة مع روعتها نظرياً إلا أنها محك أخلاقي ومحط جدل واسع في الأوساط العلمية. 

للتعمق أكثر في الشق الأخلاقي لهذه التقنية يمكنكم الإطلاع على نقاش د. عبدالله عدلان رئيس قسم الاخلاقيات في المعهد الوطني لأبحاث الصحة للموضوع في حلقة من بودكاست فنجان. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى