هل ستنتهي اسطورة OpenAI؟

التاريخ : 2023-11-22

ذكاء اصطناعي

مدة القراءة : 2 دقائق

أطلقت OpenAI في نوفمبر الماضي؛ أي قبل عام بالضبط منتجها ChatGPT الذي غيّر العالم. ولكن قبل أيام يبدو أن حوبة ايلون مسك لم تتعداهم، حيث حصلت تخبطات ومشاكل في الشركة إثر إقالة مؤسسها ورئيسها التنفيذي سام ألتمان. 

وضع الشركة 

كانت الشركة في طريقها لزيادة رأس مالها مع تقييم يتجاوز ٨٠ مليار دولار، مع ١٠٠ مليون مستخدم أسبوعيًا. ولكن ما حصل مؤخرًا من لخبطة قتل الآمال المنشودة، فضربات البداية قاتلة. لم يتوقع أعضاء مجلس الإدارة أن تحمل إقالة الرئيس التنفيذي كل هذا الزخم، لكنها سبحة وانفرطت.

لعبة مايكروسوفت

عول كثيرون على أن شركة مايكروسوفت والتي استثمرت ١٣ مليار دولار في في OpenAI، ستتدخل وتنقذها من الهلاك، والهلاك هنا ليس بسبب إقالة المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان فقط، بل بسبب تبعات خروجه، حيث أنه أشعل فتيل الثورة لدى ٧٠٠ موظف من أصل ٧٧٠ ليقولوا بصوت واحد في عريضة نشروها مؤخرًا مفادها: "إما أن يعود أو سنغادر".

على كلٍ، قامت مايكروسوفت بحركة مباغتة خالفت التوقعات، حيث ضمت ألتمان ليرأس فريق بحث داخلها لتطوير تقنيات الذكاء الصناعي، بهذه الخطوة ضمنت مايكروسوفت استمرار تصدرها في سباق تطوير تقنيات الذكاء الصناعي، فإذا عادت OpenAi للنجاح فهم أحد أكبر المستثمرين في الشركة وبذلك سيفوزون، وفي حال نجح ألتمان بتطوير منتجات خاصة بمايكروسوفت وحدها سيربحون أيضًا. ومن المتوقع أن يكمل ألتمان من حيث توقفت OpenAI خصوصًا إذا استطاع ضم هؤلاء المتضامنين معه من الشركة السابقة. 

ماذا عن رئيس OpenAI الجديد؟ 

أعلنت OpenAI عن تعيين ايميت شير الرئيس التنفيذي لتويتش سابقًا خلفا لـ ألتمان، ولكن يبدو أن مهمته لن تكون تطوير تقنيات ومنتجات الشركة، بل التعامل مع الانشقاقات لدى الموظفين "هذا إذا بقي منهم أحد". وفي الحالتين لن يلام ايميت شير إذا تدهورت الشركة أكثر، فاللوم يقع بالكامل على مجلس الإدارة، وفي حال نجح واستطاع تدارك الوضع وإنقاذ الشركة سيخلد اسمه كأسطورة في وادي السيليكون.

الصورة الكبرى:

ما يجعل مشكلة OpenAI قاتلة هو توقيتها، فالشركة لازالت في طور النمو وليست في مرحلة يسمح لها بخوض مشاكل من هذا النوع، خصوصاً وأنها تصدرت المشهد خلال مدة قصيرة في سوق تتنافس فيه كبرى شركات العالم.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

هل ناديلا أفضل رئيس في قطاع التقنية؟

قاد ناديلا ، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت انتصارات باهرة في مجال الذكاء الاص...اقرأ المزيد

2023-08-29

اعتراف رؤساء الشركات التقنية بخطئهم

أعلن مارك زوكربيرج عن أكبر عمليات تسريح للموظفين في تاريخ ميتا.    ذكر مارك زوكر...اقرأ المزيد

2022-11-13

التوقعات حول موظفين ميتا

الوضع الاقتصادي المضطرب لم يعد مجرد مخاوف مستمدة من توقعات المحللين، أو قلق من ا...اقرأ المزيد

2022-11-08

انتقال شركات التقنية الكبرى للجيل الثاني

معظم كبار شركات التقنية اليوم (GAFAM - Google, Apple, Facebook, Amazon, Microsof...اقرأ المزيد

2021-09-09