عندما ينفصل الأغنياء عن الواقع

التاريخ : 2023-09-18

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

أن تولد في عائلة ثرية، يمنحك الكثير من الامتيازات، لكن من عيوبها، أن تكون غير مدرك، لكيف يعيش معظم أفراد الشعب، لذلك نجد كثيرا من نصائح الأثرياء عن ما يجب فعله لمواجهة مشاكل المجتمع، و كيفية توفير المال، سطحية، بل قد تكون مستفزة. و هذا ليس خاصا بمجتمع معين، بل ظاهرة عابرة للمجتمعات. 

تيم غيرنر يصرّح 

صديقنا تيم هو رئيس تنفيذي في مجال العقارات في أستراليا، قيمة صافي ثروته تقدر بـ ٥٨٤ مليون دولار، يبدو أن موظفيه انتقدوا طريقة تعامله، ومن هنا خرج باقتراح ينص على: "يجب أن تصل نسب البطالة لـ ٤٠٪؜ على الأقل ويفضل أن تكون ٥٠٪؜ لأن الموظفين أصبحوا متعجرفين ويعتقدون بأن صاحب العمل مدين لهم بشيء، لذا علينا كمدراء "كسر عيونهم" وأن نعكس ويلات الاقتصاد عليهم ليتعلموا تراتبية السلطة، ويقدروا الفرص الوظيفية التي نعرضها لهم بامتنان". 

ردود فعل غاضبة 

بالتأكيد ثار حنق الموظفين واشتعل الرأي العام، حتى أنه لفت انتباه بعض المسؤولين مثل رئيس الجمعية الطبية الاسترالية ستيف روبسون الذي ندد بالتصريح واعتبره "هبد على غير علم" بسبب المخاطر الصحية المتعلقة بالبطالة، وفي النهاية أغلقت الصحيفة الاقتصادية الاسترالية الردود على هذا الموضوع. 

عينهم على صحن الفقير

حين نسمع دعوات لتسريح الموظف العادي، بحجة عدم تقديره للمال، نجد على الجهة المقابلة أخبارًا مثل:  - ديفيد كالهون الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ يذهب للعمل في طيارة خاصة، وقد استخدمها أكثر من ٤٠٠ مرة للانتقال بين منزله على الساحل الشرقي ومقر الشركة.  - في بيركلي، كاليفورنيا، يقيم "مقدمي الإسكان" احتفالًا خريفيًا بمناسبة وقف الإخلاء في الولاية، ومن الملفت أن المجموعة تعتقد بأن الإشارة لهم بـ "ملاك العقار" هو أمر مهين. 

جنون العظمة 

رغم أن تيم يرى بأن الموظفين "متعجرفين" ويعوّل على خطته بتعميم البطالة كعلاج لـ"شوفة النفس" وتحفيز الإمتنان؛ إلا أنه أحد المولودين وفي أفواههم ملعقة من ذهب، فقد موله جده بـ ١٨٠ ألف دولار لشراء أول عقار استثماري في حياته؛ والجدير بالذكر بأنه صرّح في ٢٠١٧ بأن جيل الألفية يستطيعون امتلاك منازلهم لو "بطلوا الدلع وشافوا لهم فطور غير التوست بالأفوكادو".

الصورة الكبرى:

بغض النظر عن كل دعوات الصرامة والتسريح، تشير لغة الأرقام بشكل واضح بأن  الموظفين السعداء هم الأكثر إنتاجية.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

عندما تنعكس الشهرة على الشاهر

مَن مِن الشركات لا يودّ أن يُعرف ويذاع صيته في كل مكان، ويصبح "ترند"؟ بالرغم من ...اقرأ المزيد

2024-04-03

عندما تنعكس الشهرة على الشاهر

مَن مِن الشركات لا يودّ أن يُعرف ويذاع صيته في كل مكان، ويصبح "ترند"؟ بالرغم من ...اقرأ المزيد

2024-04-03

فلسفة الغني الجديد: ملاحقة الكرف

وصف علماء الاجتماع أغنياء الزمن الماضي (قبل ١٢٠ عامًا) بأنهم كانوا يتميزون عن غي...اقرأ المزيد

2024-01-23

وسّعوا المكاتب… جيل زد قادم!

لكل جيل أحكامه، فعندما سيطر جيل إكس على أغلبية سوق العمل استطاع أن يجبر الشركات ...اقرأ المزيد

2023-11-26