محاكمة تاريخية بين أمريكا وجوجل

التاريخ : 2023-09-14

تشريعات

مدة القراءة : 2 دقائق

قبل خمسٍ وعشرين سنة بدأ محرك بحث صغير يدعى جوجل بالظهور، لم يتوقع له في البداية أن ينجح، فهو ليس سوى احتمالٍ واحد وسط الكثير من الاحتمالات لمحركات البحث التي تزعم بأنها تتيح للمستخدمين الوصول للبيانات على الويب بسهولة.  بعد ربع قرن، أصبح مسيطرًا على ٩٠٪؜ من سوق محركات البحث! كيف؟ هذا ما سخرت الحكومة الأمريكية مواردها لمعرفته. 

من أين لك هذا؟

تعتقد حكومة الولايات المتحدة بأن الحصة الكبيرة لجوجل في مجال محركات البحث، ليس إلا نتيجة للتلاعب على قانون "مكافحة الاحتكار".  السيناريو الذي تقترحه المحكمة كالتالي: جوجل! ليست إلا محرك بحث، لن يختارك ٩٠٪؜ من المستخدمين لأنك اختيارهم الواعي الأول! وأنتِ تعلمين ذلك جيدًا، لذا اعتمدتِ على علم النفس، ونصبتِ نفسك كمحرك بحث افتراضي على معظم الأجهزة مثل سامسونج وآبل، لأنك تعلمين جيدًا بأن معظم المستخدمين لن يكلفوا نفسهم عناء تغيير محرك البحث الإفتراضي حين يفي بالغرض، بالإضافة لأنك جعلتِ خطوات استبدالك طويلة لكي "يستثقلها" المستخدم، وهكذا شققتِ طريقك للهيمنة على السوق!

عفوًا.. سيدي القاضي!

في مواجهة هذه الاتهامات، وقف المستشار العام لشركة Alphabet المالكة لجوجل وهو كينت ووكر وقال -بتصرف-: سيدي القاضي! نجاحنا الإستثنائي ليس دليل إدانة، بل هو دليل على استثنائية فريق عملنا ومنتجاتنا! والمستخدمون ينحازون لنا محبة ورضا لا عن إكراه، كل ما يقف بين المستخدم ومحركات البحث الأخرى ليست إلا مجرد نقرات، وفكرة التغيير ليست معقدة ولا تحتاج لخبير تقني، فنحن لم نعد في عصر الأقراص المدمجة. 

الصورة الكبرى 

آخر محاكمة من هذا العيار كانت عام ١٩٩٨ من نصيب مايكروسوفت حيث وجهت لها تهم "هيمنة نظام ويندوز" والجدير بالذكر بأنها انتهت عام ٢٠٠١ بالتسوية. وحتى لو نجت جوجل، فإن هذه المحاكمات من شأنها أن تعيق نمو الشركة، بغض النظر عن التكاليف واستنزاف الموارد، كيف سيكون حسك الإبداعي حين "يتكي واحد عند راسك ويقط بشغلك؟". 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

صار عمر Gmail عشرين سنة

في ١أبريل ٢٠٠٤ ظهرت شركة جوجل بتصريحات أشبه بأفلام الخيال العلمي، وبشرت العالم ب...اقرأ المزيد

2024-04-02

شركات التقنية الكبرى تريد مكانًا في سيارتك

قامت آبل في الأسبوع الماضي بتحديثات لتطبيقها CarPlay والمتواجد على ٩٨٪ من السيار...اقرأ المزيد

2022-06-19

شركة FreeWater تبيع المياه المعلبة مجانًا

تجرب شركة FreeWater نموذج عمل تقدم فيه المياه المعلبة مجانًا بتحويلها إلى لوحات ...اقرأ المزيد

2022-03-17

أسباب تغيير الشركات لأسمائها

قد تكون انزعجت من أخبار فيسبوك (أقصد ميتا) التي ظهرت في كل مكان خلال الأيام الما...اقرأ المزيد

2021-10-31