هل اللحوم الصناعية حلال؟

التاريخ : 2023-09-17

اتجاهات السوق

مدة القراءة : 2 دقائق

أجازت الهيئات والمنظمات الصحية الدولية استخدام اللحوم المصنعة مخبريًا، بعد ثبات سلامتها على صحة الإنسان. ولكن ليست السلامة الصحية وحدها هي من تحدد وجبات الطعام لدى كثير من الناس، فهناك جانب شرعي أيضاً يحددها. لذا تلجأ الشركات الغذائية للمبادرة في الحصول على الفتوى الشرعية التي تجيز منتجاتها في الأسواق التي تستهدفها، وتكون أحياناً على استعداد لتكييف منتجاتها مع الشروط الشرعية للحصول على الإجازة الشرعية.  ففي السعودية مثلًا: يجب أن تحصل اللحوم المستوردة على شهادة حلال للدخول في السوق، وهي شهادة تثبت ان هذا المنتج ذبح على طريقة تتوافق مع الشريعة الإسلامية، لذا تلجأ شركات اللحوم المصدرة للسوق السعودي للحصول على شهادة حلال قبل تصدير منتجاتها.

حكم اللحوم المصنعة مخبريًا

تقول شركة Good Meat والتي تقدم دجاج مصنع مخبريًا، وبالتعاون مع مكتب الضبعان للمحاماة، أنها توصلت مع أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية وهم عبدالله المنيع وعبدالله المطلق وسعد الشثري، وقدمت مستندات تشرح طريقة الإنتاج بالتفصيل، لدراسة حكم منتجهم في الشريعة الإسلامية. كذلك استعانت الشركة بقسم الاستشارات في شركة تطوير المنتجات الحلال المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، للمساعدة في الحصول على شهادة حلال. 

تقول الشركة بأن العلماء المذكورين أعلاه أفتوا بجواز أكل اللحوم المصنعة وفق الشروط التالية: - أن تكون الخلايا مستخرجة من لحوم يجوز أكلها. - أن تكون الخلايا مستخرجة من حيوان مذبوح وفق الشريعة الإسلامية. - عدم دخول منتجات محظورة شرعاً ضمن المنتجات المغذية للخلايا. - ثبوت سلامتها على صحة الإنسان.

حجم سوق اللحوم الحلال

وصل حجم السوق الحلال إلى ٢٠٢ مليار دولار في عام ٢٠٢١م ومن المتوقع أن يصل إلى ٣٧٥ مليار في عام ٢٠٣٠م

الأديان الأخرى

وافق المشرعين اليهود على دجاج مصنع مخبريًاً من شركة ناشئة تدعى SuperMeat، ويتفق اليهود مع المسلمين على أن تكون الخلايا مستخرجة من حيوان مذبوح وليس حي. وتسعى كذلك الشركات المصنعة للحوم لكسب رضا الهندوس النباتيين، كون منتجاتهم تتفق مع مبدأ المناهضة للحوم.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

أول تشريع أمريكي يضمن حق الإصلاح

قريبًا سيمكننا اختبار فاعلية حلول اليوتيوب لإصلاح أجهزتنا دون الخوف من إلغاء الض...اقرأ المزيد

2021-06-15

عودة وي وورك إلى الحياة

وي وورك (WeWork - للمساحات المكتبية المشتركة) كانت تصارع الموت منذ محاولتها الغي...اقرأ المزيد

2021-01-14

انتشار المنتجات المقلدة

٢٠٢٠ كانت أحد أفضل السنين للتجارة الإلكترونية. ولكن أظهرت بعض التقارير أنه مع نم...اقرأ المزيد

2020-12-30

أهمية الثقة في العلامات التجارية

أثبت عام ٢٠٢٠ أن المستهلكين ينتظرون من الشركات دوراً مهماً في هذا الوقت تجاه الم...اقرأ المزيد

2020-11-04