صالة شبكات التواصل الاجتماعي

التاريخ : 2023-08-13

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

حين أعلنت ميتا عن ثريدز، صرحت بأن خطتها هي جعله إحدى لبنات الفِدِفيرس، ولأن ميتا "قول وفعل" فالآن يمكنك العثور على حسابات مستخدمي ثريدز الموثقة على منصات الفِدِفيرس مثل ماستدون. 

خطوة إلى الوراء.. الفِدِفيرس؟

قبل البدء؛ لنفكر بالحياة الاجتماعية في الواقع مقارنة بالحياة الاجتماعية في العالم الرقمي .. ما الفرق؟  الواقع مكون من عدة أماكن، ويمكن لأي مجموعة أشخاص من بقعة معينة التحدث مع مجموعة أشخاص آخرين من بقعة مختلفة حين تتقاطع طرقهم في أي مكان دون الحاجة لكسب جنسية بقعة الأرض الأخرى مثلًا؛ بعكس الحياة الاجتماعية الإلكترونية حيث لا يمكن لمستخدم تويتر الحديث مع مستخدم فيسبوك على تيك توك مثلًا، لكن يجب أن تجمعهم حسابات في منصة واحدة ليستطيعوا التفاعل سويًا. 

ثورة على الحدود

الفِدِفيرس هي تسمية إبداعية يمكن ترجمتها لـ "كون اجتماعي" فهي في الأصل مزيج لـ (federation) والتي تعني الاتحاد مع (universe) والتي تعني الكون.  تعتمد الفِدفيرس على فكرة تعويم السلطة، فالفِدِفيرس عبارة عن تجمع ضخم لشبكات التواصل اللامركزية التي يحكمها بروتوكولٌ يدعى ActivityPub يتولى مهمة تنظيم التفاعل بين هذه الشبكات، حيث يمكنك امتلاك حساب على منصة ما والتفاعل مع صديقك المستخدم لشبكة أخرى دون الحاجة للانتقال إليها. 

أهمية الخبر:

مواقع التواصل الاجتماعي بشكلها الحالي تفرض على مستخدميها مجموعة قيم وسياسات لا يمكن تجنبها إلا بهجر البرنامج، جميعنا نجد أنفسنا محاصرين أمام مربع "أوافق على الشروط والأحكام" دون أن نمتلك خيار آخر سوى التماهي معها، دون التطرق لمعضلة سرية البيانات وحاجتنا المستمرة للتشفير حي*ن نود قـgل ما يـMـنع قوله.  لكن في الكون الاجتماعي، يمكنك اختيار المنصة التي تتوافق معتقداتها مع معتقداتك، وتستطيع الاطمئنان على مدى انتفاعهم الفعلي من بياناتك بحكم أنها مفتوحة المصدر؛ دون أن تفقد التواصل مع اصدقائك على المنصات الأخرى ودون أن يفوتك شيء.  

الصورة الكبرى:

بالرغم من بهاء الفكرة إلا أن هناك بعض الفجوات حتى الآن، على سبيل المثال إن كنت على منصة تمنع مشاركة محتوى مسيء للأفراد، يمكنك الاطمئنان تجاه مستخدمي نفس منصتك، لكن مستخدمي المنصات الأخرى يمكنهم الإساءة كما يحلو لهم وللأسف ستظهر لك هذه المشاركات. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

مستقبل تخزين البيانات

مرت تكنولوجيا تخزين البيانات بعدة مراحل، بدايةً من الأقراص المرنة وصولًا للأقراص...اقرأ المزيد

2023-12-19

ماذا يحدث عندما تجعل ٥٠٠ روبوت يتحدثون مع بعضهم؟

أسس باحثون موقعًا مزيفًا لتويتر مخصص للروبوتات لقياس كيفية تفاعلها، حيث قام البا...اقرأ المزيد

2023-11-22

كيف أصبح تيكتوك منصة اخبارية؟

قبل عدة سنوات، كان التعاطي مع الأخبار يكون عبر جهات محددة. النشرة الإخبارية التل...اقرأ المزيد

2023-11-21

انتشار تطبيقات وتعليم الـ Web3 في المنطقة

رغم أن أسواق العملات والأصول المشفرة حول العالم تمر بأسوأ أيامها، فـ "نقطة" (الم...اقرأ المزيد

2022-06-21