تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي على التوظيف

التاريخ : 2023-07-09

ذكاء اصطناعي

مدة القراءة : 2 دقائق

يُعد موضوع سيطرة الذكاء الصناعي على الكثير من الوظائف الحالية من أكثر المواضيع المتداولة مؤخرا، ومثل كل النقاشات هناك من يتفاءل بهذا المستقبل بحجة أن استخدام أدوات الذكاء الصناعي سيحفز من النمو الاقتصادي، وهناك المتشائمون الذين يرون بأنه سيقضي على الكثير من الوظائف ويستبدل البشر. ولكن في الحقيقة النظر لهذا الموضوع على أنه أبيض أو أسود يجانب الصواب. وقد ظهرت تقارير جديدة تسعى لدراسة التغيرات الحالية واستجابة سوق العمل لهذا التغير.

التقارير

  • أظهرت بيانات Indeed أن الطلب على موظفي الذكاء الصناعي في شهر يونيو ارتفع بمعدل 14%، كذلك أوضح تحقيق أجراه موقع Verge بأن الطفرة الحاصلة للذكاء الصناعي خلقت عددًا من الوظائف المؤقتة منخفضة الأجور، ومهام هذه الوظائف هو جمع البيانات للتمهيد لاستخدام أدوات الذكاء الصناعي. وذكر تقرير آخر كذلك بأن الذكاء الصناعي كان سببًا للقضاء على 4000 وظيفة في شهر يونيو كذلك.

  • في المقابل هناك دراسة استقصائية من Upwork شملت 1400 قائدًا في عالم الأعمال، ذكرت بان 64% منهم يرون بأن الذكاء الصناعي سيقودهم لتوظيف المزيد من المهنيين، كون هذه التقنية جديدة داخل المؤسسات ولها متطلبات جديدة أيضًا. 

وتطرق تقريرهم أيضًا إلى أن هناك تباين في مدى تفاعل إدارة الشركات العليا مع الموضوع، فنحو 73% من التنفيذيين يرغبون بتبني التقنيات الجديدة بينما 53% فقط من النواب وكبار المدراء يرغبون بذلك. هذا التباين يوضح وجود حالة من عدم اليقين حيال تقبل هذه الإدارات للتقنيات الجديدة وهذا يدلنا كذلك على أن الوقت لازال مبكرا على الخوف من قضاء الذكاء الصناعي على الوظائف الحالية.

الصورة الكبرى:

يقول كيلي موناهان، المدير الإداري لمعهد الأبحاث في Upwork، أن الشركات قصيرة النظر هي من ترغب في استخدام التقنيات الجديدة لخفض التكاليف فقط. ومن سيفوز هي تلك الشركات التي ستستخدم هذه التقنيات لخلق فرص نمو ونماذج أعمال جديدة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

مقابلات الوظائف التقنية ازدادت تعقيدًا

قد تُسأل في مقابلة وظيفية في مجال تقنيّ، عن أسئلة ليس لها جواب، مثلًا عن عدد حبا...اقرأ المزيد

2024-02-29

الجيل زد هم الأكثر عرضة للنصب الالكتروني

يستهدف المحتالون على الإنترنت كبار السن بشكل أكبر من غيرهم، والسبب ببساطة هو قلة...اقرأ المزيد

2023-10-01

سبب عصر الاستقالات: ٢٠٪ من الموظفين بائسون

لا يزال "المدير السيء" هو أهم سبب في انخفاض الرضا في العمل: "واجه مديرًا سيئًا و...اقرأ المزيد

2022-08-17

الشركات ملت من العمل عن بعد

تزداد صعوبة تجاهل تحديات العمل عن بُعد، حيث يتصارع الموظفون والرؤساء على حد سواء...اقرأ المزيد

2022-06-07