لماذا يصعب محاربة التضخم؟

التاريخ : 2023-05-16

اتجاهات السوق

مدة القراءة : 2 دقائق

مع إعلان الصحة العالمية الأخير عن انتهاء حالة الطوارئ التي سببتها جائحة كورونا، إلا أننا ننوه أن آثار الجائحة لا زالت واضحة خصوصًا الاقتصادي منها.

فالقرارات التي اُتخذت في أيام الجائحة برغم أهميتها إلا أنها قفزت بمعدلات التضخم لأرقام تاريخية، حتى أن الدول التي تشكل خارطة الاقتصاد العالمية أصبحت هي مصدر التضخم.  لكن الوضع أصبح أفضل مما كان عليه في العام الماضي، فالدول التي شهدت نسب تراوحت عند ٩٪؜ انخفضت لديها الآن لحدود ٥٪؜، والهدف هو الوصول إلى ٢٪؜، لكن التحدي الأكبر يكمن الآن في المناطق التي لازالت تشهد نسب تضخم عالية.   

أبرز المصاعب؟

مع أن الاقتصاد العالمي لازال يخوض حربه مع التضخم للوصول للهدف المنشود، إلا أن الصعوبات لاتزال موجودة، وبالتالي من المحتمل أن تزيد من معدلات التضخم.

العمال الصينيين

تُعد الصين أحد الصعوبات التي تواجه الاقتصاد، فاستبدال العمالة الصينية الرخيصة بعمالة أغلى سيرفع من التكاليف على الشركات مما يعني ارتفاعًا في أسعار السلع.

المركزية الصناعية

في خطاب سابق لماري دالي رئيسة بنك سان فرانسيسكو الفدرالي قالت: "في السابق كانت العولمة سببًا في الانكماش الاقتصادي"، وتقصد بالعولمة إمكانية شراء الفرد للسلع من كل مكان في العالم، فهذه العولمة ساهمت بانخفاض أسعار السلع، لجعل الأفراد قادرين على الحصول على المنتجات من أي مكان بالعالم وبسعر أقل. ولكن ساهمت هذه العولمة من تحديد المناطق الصناعية وجعلها مركزية، وخففت من التنافس.

التحول للطاقة النظيفة

فكرة الاقتصاد الأخضر تتطلب من الشركات والحكومات إنفاق مبالغ ضخمة على البنية التحتية والتكنولوجيا. بالإضافة إلى أن هذا الانتقال العنيف سيخفف من إجمالي الإمدادات العالمية للطاقة. ولكنه مع ذلك هو شر لابد منه، وكلما تأجلت هذه الاستثمارات، زادت تكلفتها.

الصورة الكبرى:

لا يتفق الجميع مع هذه الأسباب ولكن هذا لا يعني التغاضي عنها.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ثلاث عوامل تحدد رفع الفائدة أو خفضها

كانت قرارات رفع معدل أسعار الفائدة خلال السنتين الماضيتين المؤثر الأكبر والمحرك ...اقرأ المزيد

2024-03-21

زمن الفوائد الصفرية انتهى

عاشت شركات السليكون فالي في نعيم الفوائد الصفرية المعروف بـ ZIRP خلال العقد الما...اقرأ المزيد

2024-03-16

الهند سبب ارتفاع أسعار البصل

ارتفعت أسعار البصل عالمياً منذ منتصف عام ٢٠٢٢م، وتجاوزت الزيادة إلى ٦٥٪ من المست...اقرأ المزيد

2024-02-06

رغم كل مصائب أمريكا إلا أنها تزدهر اقتصاديًا

يعاني الاقتصاد العالمي بأسره من ويلات التضخم، ونسب الفائدة المرتفعة "ما ترحم" لد...اقرأ المزيد

2024-02-01