كيف تتعامل مع زميل العمل السام؟

التاريخ : 2023-03-30

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

يقضي الإنسان ثمان ساعات أو أكثر في العمل، وتؤثر شخصيات الفريق من حوله بشكل كبير على إنجازه وأدائه في المكتب، وقد يمتد تأثيرهم لما بعد العمل، معرفة الشخصيات من حولك وخصوصاً الشخصيات السامة، من خلال الانتباه لسلوكيات الشخص وتحديد الإشارات الحمراء، ومحاولة تجنب الصراعات معها قد يكون هو الحل للمحافظة على بيئة عمل إيجابية.

أكثر خمسة شخصيات سامة وكيف تتعامل معهم؟

  1. الحاسد: غالباً يعاني هؤلاء من الإحساس بانعدام الأمان والحاجة للسيطرة، ويميلون للحقد لمن يمتلك مهارات أعلى منهم، للتعامل معهم يمكنك تسليط الضوء على نقاط القوة المشتركة، وإمكانية تحقيق نتائج إيجابية بجهودكم المشتركة.

  2. اللص: يتشابهون كثيراً مع الحاسدون إلا أنهم أكثر عدوانية، مستغلين ضعف الآخرين للزعم بأنهم حققوا النجاحات بمفردهم، يحتاج التعامل معهم أكثر صرامة، والتأكيد على إنجازاتك مع المطالبة بالاعتراف بها.

  3. الضحية: ينظر هؤلاء الأفراد لأي عقبة أو صعوبة في العمل على أنهم ضحايا ويتعرضون للتمييز بشكل غير منصف، للتعامل معهم تحتاج للتأكيد على روح الفريق والتعاون معاً لإنجاز العمل.

  4. ملك الدراما: تتشابه الشخصية هذه مع شخصية الضحية، إلا أنه يبالغ في عدم راحته للحصول على الاهتمام والتعاطف، محاولاً الإثبات لمن حوله بأنه يتعرض للاستنزاف النفسي، وللتعامل معهم في العمل يمكنك إقناعهم بتفويض العمل، وعدم تحمل ما فوق طاقتهم.

  5. المتلاعب: هؤلاء الأشخاص هم الأسوأ، تقوم هذه الشخصية بعمل جميع الصفات السابقة بالإضافة لتغيير الحقائق، حيث تحاول الشخصية إعادة كتابة الواقع وتشكيك الفريق من حوله، للتعامل معهم أنت بحاجة لوضع الحواجز وتجاهل محاولتهم لإثارة الصراع.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى