التاريخ : 2023-02-28
مدة القراءة : 1 دقائق
بينما تُعاني الشركات مع ابتكار الميتافيرس، تستمر فكرة منصة روبلوكس في زيادة الإيرادات .
أعلنت الشركة في نتائجها المالية للربع الأخير عن تحقيقها لإيرادات بلغت ٢.٢ مليار دولار في ٢٠٢٢ بزيادة قدرها ١٦٪. كما وصلت إيرادات المشتريات داخل المنصة بالعملة الرقمية لــ٢.٩ مليار دولار بزيادة قدرها ٥٪. استفادت المنصة من توجه صغار السن نحو المنتجات الرقمية، فقد وصل عدد المستخدمين إلى ٦٥ مليون مستخدم نشط يوميًا في المنصة أمضوا ٥ مليار ساعة منخرطين بالاستمتاع بالألعاب.
تُعتبر الإيرادات هي الجزء المملوء من الكأس، أما الجزء الفارغ منها فهو وصول خسائرها لمليار دولار تقريبًا، أي ضعف خسائرها في ٢٠٢١ التي وصلت لـ٥٠٤ مليون دولار. لكن لا تعاني روبلوكس وحدها في سوق الألعاب والتقنية، بل جميع الشركات تتخبط بعد الجائحة.
وجهت أصابع الاتهام نحو روبلوكس لضمها أطفالًا في قاعدة مطوريها ومستخدميها. وليس هذا بالغريب، فجمهور الألعاب من صغار السن، لذلك تستعين بمبرمجين ومطورين صغار السن يفهمون جمهورهم جيدًا، فقد أعلنت منصة الألعاب أن ٢٦ مليون مستخدم، أي ٤٤٪ من مستخدميها النشطين هم أقل من ١٣ عامًا.
لتحسين سمعتها ضد هذا الاتهام، أعلنت عن دفعها نصف مليار دولار للمطورين في ٢٠٢١م، إلا أن الاحصائيات تُشير إلى أن ألف لعبة فقط حققت إيرادات أكثر من ثلاثين ألف دولار، وذلك حسب صحيفة غارديان.