افتتاح أكبر مزرعة عمودية في العالم في دبي


`عن BusinesCafe

قادم جديد أتي ليغطي على الكل في قطاع الزراعة العمودية.

هذا الأسبوع، قامت شركة الزراعة العمودية الداخلية كروب ون (Crop One Holdings) وشركة الإمارات لتموين الطائرات بإعلان افتتاحهم لمزرعة إيكو ١ (ECO 1 - أو Emirates Crop One) في دبي.

المنشأة مساحتها ٣٣٠ ألف قدم مربع ستعتمد على الزراعة المائية (hydroponic)، أي أن النباتات ستنمو فيها بلا تربة وباستخدام مياه غنية بالمغذيات، ويتوقع أن تنتج أكثر من ٩٠٠ طن سنوياً.

خطوة للماضي

أنشأت كروب ون أول مزرعة عمودية لها في ولاية ماساشوستس في ٢٠١٥. منذ ذلك الحين قامت بتوقيع عقد بـ ٤٠ مليون دولار أمريكي في مشروع مشترك مع الإمارات في ٢٠١٨ لبناء هذه المنشأة.

المنشأة معدة بتقنيات لمراقبة وتعديل الإضاءة والمواد المغذية والرطوبة، مما سيكون مكلفاً إلا أن الرئيس التنفيذي لكروب ون كريغ راتاجيك ذكر أنه "في مجال الزراعة وإنتاج الأغذية، الحجم مهم وأنه في مشروع بهذا الحجم، التكلفة ستكون استثمار مربح مما سيجعل هذه المنشأة مربحة".

أين ستُباع هذه الخضروات؟

في بداية هذا الشهر، المسافرون على طيران الإماراتية وبعض خطوط الطيران الأخرى سيقدم لهم على متن هذه الرحلات العديد من الخضار المنتجة في هذه المزارع من خس وسبانخ والخضار المتنوعة. المتسوقون في الإمارات أيضاً سيمكنهم شراء منتوجات هذه المزرعة في المتاجر تحت اسم العلامة، بُستانيكا (Bustanica).

وبما أنه لم تستخدم أي مبيدات حشرية أو مبيدات أعشاب في هذه الطريقة من الزراعة، المفترض أنه لن يضطر المستهلك إلى غسل الخضار قبل استهلاكها.

الصورة الأكبر: الزراعة العمودية مازالت مفهومًا تحركه الشركات الناشئة والتي حازت على استثمارات تقارب ١,٦ مليار دولار في السنة الماضية فقط.

 النقطة المحورية في هذه الطريقة في الزراعة هي أنها ستقلل من استخدام الماء والانبعاثات الصادرة من الزراعة، لكنها بالمقابل تستهلك الكثير من الطاقة. مشروع ايكو المذكور في المقالة أعلن أنه يستهلك كمية مياه أقل بـ ٩٥٪ من الزراعة التقليدية ولكنه يعتمد على مصادر الطاقة التقليدية الآن، وفي خطتهم التحوّل إلى استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل المزرعة.



المصدر: Retail Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 600 من نشرة جريد اليومية.