إطلاق أول رحلة فضائية مدنية


`إطلاق SpaceX

ملياردير حجز رحلة فضائية مع ثلاثة معاه، كأنه حجز غرفة في مطعم، أو صالة سينما AMC في الرياض لأصدقائه.

واليوم الساعة ١:٠٢ ظهرًا بتوقيت السعودية سيكونون أول طاقم مدني ينطلق للمدار الفضائي، مرتفعين بـ ٨٠ ميل عن محطة الفضاء الدولية في قمة رحلتهم الممتدة لثلاثة أيام.

أهمية الموضوع؟

هذه الرحلة أكثر طموحًا وأصعب تقنيًا بكثير من رحلات "المليارديرية الثانيين" التي حصلت في الصيف الماضي: رحلة بيزوس كانت أول رحلة لمدنيين تحت مستوى المدار، ورحلة ريتشارد برانسون كانت تحت المدار بمسافة إلى درجة أن بعض الناس يشككوا إن كان يعتبر وصل الفضاء فعلًا.

طاقم الرحلة متكون من:

١) "صاحب العزومة" الملياردير جاريد آيزاكمان الذي أسس شركة دفعات مالية بعمر الـ ١٦ سنة في ١٩٩٩ ٢) ناجية من السرطان ومساعدة طبيب في أشهر مستشفى سرطان أطفال في أمريكا (سينت جود) ٣) مهندس في لوكهيد مارتن، يحضر بدلًا من صديقه الذي فاز في سحب في مزاد خيري في مستشفى سينت جود ليكون ضمن الرحلة ٤) دكتورة جيولوجيا فازت في مسابقة في تطبيق الدفعات المالية للملياردير

الصورة الأكبر: ناسا استثمرت المليارات في بوينج وسبيس إكس للوصول للتشغيل التجاري للرحلات إلى الفضاء. وهذه أول رحلة تحمل مدنيين للفضاء، ورابع رحلة فضائية عليها طاقم من سبيس إكس، مما يجعلها في مرحلة متقدمة جدًا عن بوينج التي لم ترسل أحدًا للفضاء بعد.

للمشاهدة: هذا رابط البث المباشر على قناة سبيس إكس على يوتيوب.



المصدر: The Verge, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 386 من نشرة جريد اليومية.