بين صحتك وخصوصية بياناتك


`عن Giphy

اختبار (لعبة) لمدة ٦٠ ثانية من شركة Cognetivity Neurosciences قد يكشف لك أي مؤشرات لفقدان الذاكرة أو الخرف قبل ظهورها بسنين.

لكن، هل تثق بمثل هذه الشركات؟

هذا مجرد مثال لكثير من التطبيقات التي بدأت في استخدام الذكاء الاصطناعي أو تحليل كم ضخم من البيانات، لإيجاد حلول مبكرة للعديد من الأمراض مثل السرطان أو حتى لتحليل آثار الجلطات.

مخاوف خصوصية البيانات .. 

غالبًا ما تحتوي البيانات الصحية على أشياء خاصة جدًا يرغب الأشخاص في الاحتفاظ بها لأنفسهم. وآخر ما تريد رؤيته هو إعلان على تويتر لدواء لمرض ذهني بسبب وجود بياناتك مع أحد الشركات التي شاركت بياناتك مع آخرين.

كما أن بعض التشخيصات قد تؤثر على فرصة شخص ما في الحصول على تغطية تأمينية معينة أو طلبات قروض طويلة الأمد مثل الرهن العقاري.

وهذه المخاوف في وقتها، فضخام شركات التقنية - Google و Apple و Amazon و Facebook - كلهم مهتمون بدخول مجال الرعاية الصحية.

وحتى الصحة تداخلت مع العملات الرقمية ..

انتشر قبل فترة تطبيق Sweatcoin والذي يقوم بتحويل خطواتك لعملة رقمية تستطيع الشراء بها من متجر التطبيق. قارب عدد المشتركين الحالي للتطبيق من ٧ ملايين مشترك.

الصورة الأكبر: قد تكون الجهات الصحية الحكومية هي الحل للاستفادة من هذه التقنيات، حيث أنها الجهات التي تحتفظ بقواعد بيانات للجميع يمكن الاستفادة منها بالطريقة الأفضل، وبدون التعرض لمخاطر "تربّح" الشركات التي نشر بياناتنا عبر الإنترنت. NHS Digital في بريطانيا تسعى لتكون الجهة المركزية للبيانات الطبية للجميع، ويمكنها توفير البيانات للشركات التي تثبت قيمتها الطبية في أدواتها التقنية.



المصدر: BBC, Sweatcoin

نُشرت هذه القصة في العدد 350 من نشرة جريد اليومية.