تطبيقات الصحة النفسية تغير استراتيجياتها

التاريخ : 2022-12-05

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

مجال الصحة النفسية من أكثر القطاعات تحديًا، فما بين التحديات المالية وأوقات الانتظار الطويلة وقلة مقدمي الخدمة فتعقيدات العثور على معالج جيد ستجعلك تحتاج لجلسة إضافية مع معالجك للحديث عنها. 

مشكلة جلية 

الوعي بالصحة النفسية ارتفع، العديد من الأشخاص يودون الحديث مع مختص لمساعدتهم، رواد الأعمال عثروا على فرصتهم، طوفان من التطبيقات يغرق السوق، التمويل يصل لـ ٧.٨مليار دولار، النتيجة؟ متوسط الأسعار يرتفع من ١٥٠ لـ ٥٠٠ دولار ومقياس "رضا المستخدمين" يشير للسخط. 

نية حسنة

تكاليف العلاج النفسي التقليدي في العيادات باهظة و"رحلة" التحسن تستلزم أشهرًا وقد تمتد لسنوات، ومع ارتفاع الوعي أصبح الكثيرون يحتاجون لمختص يدعمهم باستمرار طوال الطريق. من هنا جاءت فكرة تطبيقات الصحة النفسية التي تهدف لتسهيل الوصول للمعالجين بتكلفة أقل. 

العقبات

  • تكاليف مادية مرتفعة لا يغطيها التأمين: على غير المألوف، هذه المرة زيادة المنافسين أسهم برفع الأسعار بسبب تحديثات خصوصية آبل. فقد وصل عدد التطبيقات لأكثر من 20 ألف تطبيق تتراوح ما بين تطبيقات تأمل وتدوين ومكالمات مع مختصين. 
  • رقابة ضعيفة أو معدومة: فقد واجهت هذه التطبيقات تهم بفرط وصف الأدوية النفسية مثل أديرال دون التأكد من استدعاء الحالة لذلك. 
  • تقليل التكلفة على حساب الجودة: الحل الوحيد الذي يمكن المستخدم من الحصول على أسعار معقولة هو تقليل وقت جلساته العلاجية لمرحلة يشكك المختصون بفاعليتها. 

استراتيجية جديدة

تدرك التطبيقات المشاكل التي تغرق فيها، لذا بدأت باستراتيجيات تدارك ومواجهة على سبيل المثال بدأت محاولات إقناع المعالجين النفسيين بقبول التأمين لتغطية تكاليف الأفراد، بالرغم من صعوبة الموضوع فلا أحد يفضل بالغرق بالأوراق ومطاردة شركات التأمين بدل الدفع المباشر. أيضًا بدأت بعض التطبيقات بتغيير فئتهم المستهدفة من الأفراد للشركات، الحجة التي يستندون عليها هي: إن كنت تهدف لزيادة الإنتاجية فربما عليك الاهتمام بصحة موظفيك النفسية. 

عالماشي:

وبالحديث عن تطبيقات الصحة النفسية نذكر تطبيق لبيه والذي قام بتحليل بيانات أكثر من ١٠٠.٠٠٠ جلسة وكان أكثر كلمة تم تكرارها وبأكثر من ٥٠% هي: "شكرًا يادكتور لأنك سمعتني".

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

مشروع سعودي يعيد اختراع العكاز للعالم

"تطورت كل الأدوات حولنا، لكن "العكاز" لا زال كما هو منذ أيام رجل الكهف" بحسب أحم...اقرأ المزيد

2022-06-23

بين صحتك وخصوصية بياناتك

اختبار (لعبة) لمدة ٦٠ ثانية من شركة Cognetivity Neurosciences قد يكشف لك أي مؤشر...اقرأ المزيد

2021-07-27

موضة قفز الوظائف

أظهرت إحصائية مؤخراً أن ٥٣٪ من الأمريكيين على استعداد لتغيير وظيفتهم إلى قطاع مخ...اقرأ المزيد

2021-06-24

أهمية الثقة في العلامات التجارية

أثبت عام ٢٠٢٠ أن المستهلكين ينتظرون من الشركات دوراً مهماً في هذا الوقت تجاه الم...اقرأ المزيد

2020-11-04