هل مكائن البيع الذاتي مربحة؟


`صورة Giphy / The Simpsons

الكثير حول العالم فكر في بداية مشروع مكينة بيع ذاتي، خاصةً من تأثرت وظيفته بسبب الجائحة. السوق متوزّع بشكل كبير وأكثر من ٦٧٪ من مكائن البيع الذاتي في أمريكا مملوكة من قبل أفراد أو مؤسسات صغيرة.

الموضوع مغرٍ:

  • تكاليف بداية المشروع قليلة نسبياً: يمكن شراء مكينة (جديدة أو مستعملة) مع تعبئتها وتجهيزها بأقل من ٢,٠٠٠ دولار.

  • إمكانية التوسع: بما أن المكائن تعمل بشكل ذاتي، يمكن إعادة استثمار كل العائدات للتوسع بشراء مكائن أخرى والاستفادة من اقتصاد الكميات الأكبر.

  • قلة المجهود: إعادة تعبئة المكائن قد يكون مرة كل أسبوعين فقط.

  • الحرية في الوقت: يمكنك جدولة عمليات تعبئة المكينة ومتابعتها حسب ما يناسب جدولك.

إذا كنت جاداً في بداية مشروع في هذا المجال، فالخطوات هي: ١) اختيار المكينة: قد يتراوح سعر الجديدة بين ٣ و ٨ آلاف دولار. ولكن يمكنك إيجاد مكائن مستعملة عن طريق فيسبوك يصل سعرها إلى ٣٠٠ دولار (لا ينصح بالمكائن الأرخص تماماً بسبب حاجتها للإصلاح، وبسبب أن العديد من الأماكن قد ترفضها بسبب قدمها). وبالنسبة لنوع المنتجات، إن كنت مستجداً فقد يكون من الأفضل شراء مكينة مشروبات فقط.

٢) اختيار الموقع: اختيار الموقع يعتبر أحد أهم عناصر العملية. فرغم أن متوسط مبيعات المكائن الذاتية هو ٣٠٩ دولار في الشهر، لكن يتراوح الدخل بحسب جودة الموقع من ٧٥ دولار في الشهر إلى ٦٥٠ دولار في الشهر. أكثر المكائن تتواجد في المصانع، ثم مباني المكاتب، ثم الفنادق. الموقع عادةً يأخذ نسبة من الدخل تتراوح بين ٥٪ و٢٥٪ (لا تدفع أكثر من ٢٥٪ أبداً).

٣) اختيار المنتجات: بالطبع ليست كل المنتجات متساوية في الربحية. المياه هي الأكثر ربحية بهامش ربح يصل إلى ٨٦٪

بالفيديو: هذا اليوتيوبر الشاب خصص قناته للحديث عن مكائن البيع الذاتي التي يملكها.



المصدر: The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 209 من نشرة جريد اليومية.