أوبر للتصاميم المعمارية


`طريقة HBS

كلنا نسأل أنفسنا عندما نصل إلى مرحلة بناء بيت الأحلام: كيف نجعل البيت مميزاً؟

وطبعاً الطريقة الأفضل هي الاستعانة بمصمّم معماري "فنّان". لكن تسعيرة واحدة من أي مصمّم معماري محترم قد تصيبك بسكتة قلبية خفيفة.

المشكلة الأخرى في هذا السوق أنه حين اختيارك لمصمّم معماري فهو أشبه باختيار حلّاق جديد. لن تعرف إلا بعد نهاية التجربة إذا صابت، أو خابت.

لاحظ هذه المشاكل طالب دكتوراة في هارفرد وقدّم حلاً لها: أوبر للتصاميم المعمارية.

بدل أن تضع ميزانية التصميم كلها بيد مصمّم واحد، يمكنك عن طريق موقع آرك بازار (ArcBazar) أن تقدم طلبك لآلاف المصممين حول العالم، مع جائزة تحددها لأفضل ثلاثة تصاميم. وطبعاً كلما "بحبحت" الجائزة، كلما شارك عدد أكبر من المصممين في المسابقة وانطلقت قريحتهم التصميمية.

بالمختصر، الموقع يقدّم لك: ١) التنوّع: أن تستفيد من تنوع الأفكار من مصممين حول العالم (أسيا، أفريقيا، أوروبا… الخ).

٢) الوصول لكفاءاتٍ أرخص: لبعض المصممين في إندونيسيا مثلاً قيمة الـ ١٥,٠٠٠ ريال التي قد "تضحّك عليك" أي مهندس معماري محلي، قد لا يحلموا بها في إندونيسيا إلا من مشروع حكومي ضخم.

٣) رسوم هندسية متكاملة: في نهاية المسابقة لا تحصل على صور فقط، بل تحصل على الرسوم الهندسية للفائزين الأوائل والتي يمكنك إكمال العمل عليها للتنفيذ.

في النتيجة تصلك عشرات التصاميم خلال أسابيع، من مختلف الثقافات، وبالتأكيد ستجد ما يعجبك منها، ثم تذهب لتعديلها عند مكتب محلّي للتأكد من تطابق اشتراطات البلدية واستخراج التصاريح. هذه نماذج من مشاريع تم تنفيذها على الموقع.

الصورة الأكبر: عادةً نقول هناك مجال لفرصة مماثلة في سوقنا المحلّي. لكن واقعياً الموقع يعمل بعدة لغات ومنها العربية، كما أنه قد يكون هناك مشكلة في حجم السوق المستهدف لمثل هذا القطاع. لكن على الأقل الفائدة المرجوّة أنه في المرة القادمة التي تصمّم فيها منزل الأحلام، أو مشروع العمر (أرجوك ألّا يكون مشروعاً جديداً للقهوة المختصة)، فيمكنك أن تستخدم الموقع لتجد تصميماً مميزاً بأقل التكاليف.



المصدر: HBS, Businesswire

نُشرت هذه القصة في العدد 195 من نشرة جريد اليومية.