تحديات سوق الذكاء الصناعي

التاريخ : 2020-06-16

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

يرى البعض أن الذكاء الصناعي لم يحقق النتائج المأمولة من كل الضجيج الذي أحدثه، حسب سلسلة مقالات كُتبت في The Economist.  

توقعات الذكاء الصناعي السابقة

توقعت شركة الاستشارات PWC أن الذكاء الصناعي سيضيف 16 تريليون دولار للاقتصاد العالمي في نهاية العقد القادم. أما ماكينزي فتوقعت 13 تريليون. ويرى الكاتب أن توقع كل هذا من تقنيات الذكاء الصناعي مبالغ فيه، خاصة أن تطبيقات الذكاء الصناعي (مثل السيارات ذاتية القيادة) قد تأخرت بالفعل عن التوقعات.  

مقارنة الذكاء الصناعي بأي اختراع يحدث ضجة إعلامية

يرى الكاتب الذكاء الصناعي من خلال إطار دائرة الضجيج (Hype Cycle) لجارتنر وهذا الإطار يصف تغير توقعات أي اختراع جديد عبر الوقت.   {{img:https://mcusercontent.com/d0cf57c02fe726626501614b9/images/246aff48-7563-4129-a840-f3acca42d5ee.png}}   تمر دائرة الضجيج بمراحل: 1. الإعلان عن الاختراع: حملة إعلامية تتكلم عن اختراع جديد وقصص أولى تثبت الفكرة. عادة في هذه المرحلة لا يوجد أي منتج بعد. 2. قمة التوقعات المتضخمة: التغطية الإعلامية تنتج قصص نجاح (وعادة ترافقها العديد من المحاولات الفاشلة). 3. قاع الاصطدام بالحقيقة: ينخفض الاهتمام عندما تفشل التجارب ومحاولات التطبيق الأولية. وتجف الاستثمارات، ماعدا استمرار القليل منها إن استطاعت منتجات الشركات الناجية إرضاء العملاء الأوائل. 4. التنوير التدريجي: بداية اتضاح كيفية الاستفادة من التقنية مع منتجات الجيل الثاني والثالث. يزيد الاستثمار من بعض الشركات، ولكن تستمر الشركات المحافظة على حذرها. 5. هضبة الإنتاج: يتم تقبل الاختراع على نطاق واسع. وتتضح كيفية مقارنة الشركات الجيدة والسيئة. ويتضح تطبيقات التقنية في السوق وربحيتها.  

أين الذكاء الصناعي اليوم

مر الذكاء الصناعي بمرحلتين من الحماس بعد إطلاق تسميته في 1956. كان من المتوقع أن تظهر نتائجه خلال عدة أعوام من اختراعه ولكن فُقد الأمل في السبعينات. ثم عادت صيحة الذكاء الصناعي مرة أخرى في الثمانينات وانطفأت من جديد.

الموجة الحالية (والثالثة) من الذكاء الصناعي بدأت في أوائل العقد الحالي.

وبرى البعض أن انتشار تطبيقات الذكاء الصناعي تأخر، ومشاكل تطبيقاته بدأت في الظهور. يقول المستثمر بين هورويتز: من خبرتنا كمستثمرين في الذكاء الصناعي، تكاليفه التأسيسية والتشغيلية عالية جداً، كما لا زالت تقنيات الذكاء الصناعي تعتمد بشكل كبير على التدخل البشري. بالتالي يواجه القطاع مصاعب حقيقية في الربحية والتوسع.

رأي السوق: لا بتفق الجميع مع هذا الرأي المتشائم. فلازالت الاستثمارات تتدفق للقطاع (استثمار فولكس واجن في آرجو). كما أن الذكاء الصناعي هو ضمن أولويات الأمن الاستراتيجي لأمريكا والصين.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الصناديق الاستثمارية تهتم بنشر قصص شركاتهم

كما قيل: "الحاجة أم الاختراع" وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة مؤخرًا بدأت الشرك...اقرأ المزيد

2022-11-21

الرئيس بايدن يطلق قرار البيت الأبيض المنتظر عن العملات الرقمية

أخيرًا أطلق الرئيس بايدن الأمر الرئاسي الذي ينتظره الكثير عن العملات الرقمية يوم...اقرأ المزيد

2022-03-10

١٠ أنواع من الابتكار

قدمت شركة دوبلين Doblin لاستشارات الابتكار (وهي شركة مملوكة من عملاق الاستشارات ...اقرأ المزيد

2021-08-30

تضخم pwc

اشتهر مصطلح الأربعة الكبار (The Big Four) عن شركات المحاسبة الأربعة الأشهر، ولكن...اقرأ المزيد

2021-06-17