استحواذ فيسبوك على جيفي يزيد تحقيقات الاحتكار

التاريخ : 2020-05-17

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

في وقت توجد فيسبوك تحت مجهر الحكومات لأسباب عديدة. فقد يثير استحواذ فيسبوك على جيفي (منصة مشاركة الصور المتحركة GIF) أسئلة إضافية بخصوص منع الاحتكار وحماية التنافس.

عدة جهات تلاحق فيسبوك: وكالات محلية وفيدرالية تدرس احتمال اختراق فيسبوك لمبادئ التنافس العادل. كما تقوم لجنة أخرى بمراجعة الاستحواذات التي قام بها فيسبوك على مدى عقد من الزمان.   - قالت الرئيسة السابقة للجنة التجارة الفيدرالية أنه حتى الصفقة التي لا تصل قيمتها للمراجعة الإلزامية ليست "محصنة ضد قوانين مكافحة الاحتكار". - وقال سيناتور في بيان أن "العديد من الشركات، بما في ذلك بعض منافسي فيسبوك، يعتمدون على مكتبة جيفي، لذلك هناك دواعي للقلق بشأن الاستحواذ المقترح". لكن: لا يبدو على فيسبوك أي قلق بشأن قوانين مكافحة الاحتكار، رغم كل ما يجري حولهم: - قال كبير التقنيين السابقين في لجنة التجارة الفدرالية في معهد تشارلز كوخ: "ربما يشعرون أن هذه صفقة آمنة إلى حد كبير وعائدها التجاري لن يتأثر، حتى مع استمرار التحقيقات". - كما أن فيسبوك وجيفي ليسا متنافسين مباشرين، لذا هي ليست صفقة اندماج بغرض الاحتكار بشكل مباشر.

لكن هناك سببان لقلق الجهات:

1) مدى صعوبة بناء جيفي وهل سيكون من الصعب على المنافسين الذين يستخدمون جيفي الآن إيجاد البديل؟ 2) إمكانية استخدام فيسبوك لبيانات مستخدمي جيفي ومتابعة نشاط المستهلكين خارح فيسبوك. - حاولت فيسبوك طمأنة الجميع في مدونة تذكر أن جيفي سيستمر بالعمل كماهو الآن.   الصورة الأكبر: القلق هو أن فيسبوك أصبحت مسيطرة بشكل كبير في مجال الشبكات الاجتماعية، وشراء جيفي قد يشكل إضافة لجدار يمنع أي منافس جديد من دخول قطاع الشبكات الاجتماعية. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ايبيك تنتصر في قضيتها ضد قوقل

على غرار مقولة الشيوعيين "لن يخسر العمال بنضالهم غير القيود"، تقول ايبيك قيمز "ل...اقرأ المزيد

2023-12-17

فضيحة فيسبوك في تسارع

كما قرأتم بالتأكيد في الأسابيع الماضية، فيسبوك تواجه الآن فضيحة بسبب انتشار ملفا...اقرأ المزيد

2021-10-04

فيسبوك تتجاوز التريليون دولار

تجاوزت قيمة فيسبوك السوقية ١ تريليون دولار لأول مرة في تاريخها، بعد أن برأها الق...اقرأ المزيد

2021-06-29

تأسيس ذراع استثماري رسمي لفيسبوك

فيسبوك تؤسس ذراع رسمي خاص بالاستثمار ضمن فريق تجارب المنتجات. وهذا يعتبر أحد أدو...اقرأ المزيد

2020-06-15