تأسيس ذراع استثماري رسمي لفيسبوك


`فيسبوك Alex Haney

فيسبوك تؤسس ذراع رسمي خاص بالاستثمار ضمن فريق تجارب المنتجات. وهذا يعتبر أحد أدوات تعامل فيسبوك مع المنافسين، والتي تتضمن:   1) الدراهم: اشترى فيسبوك واتساب بـ 19 مليار دولار، أوكيولَس بـ 2 مليار، وانستجرام بمليار. بالمختصر فيسبوك يتبع المثل الذي يقول: (If you can't beat them, eat them).

2) النسخ واللصق: فيسبوك لديها مختبر أبحاث متخصص في محاولة تقليد المنتجات الناجحة (يسمون المختبر سناب شات على سبيل السماجة).

3) مراقبة المستخدمين: ذكرت تقارير أن فيسبوك يراقب تحركات المستخدمين لمعرفة أي التطبيقات هي الأكثر في مدة استخدامها.

بدأت قوانين حماية التنافسية في تصعيب اختيار شراء المنافسين، أما النسخ واللصق فقد أصبح أقل كفاءة عبر الوقت (وهذه محاولات فيسبوك لتقليد تيك توك).   لكن اختيار متابعة توجهات المستخدمين لايزال فعالاً. وباستحواذ فيسبوك مؤخراً على جيفي، تستطيع الشركة:

  • متابعة توجهات المستخدمين بمتابعة أكثر الصور المتحركة (GIF) انتشاراً
  • متابعة الشركات الصاعدة بمراقبة التطبيقات التي تطلب استخدام تقنيات جيفي

الصورة الأكبر: الأذرع الاستثمارية للشركات لاتهدف لبحث فرص الاستثمار فقط، بل للبقاء على قرب من السوق لمعرفة آخر تطورات التقنية والمشاريع الجديدة الصاعدة.



المصدر: Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 66 من نشرة جريد اليومية.