تنوع آثار الكورونا على التمويل المغامر للمشاريع التقنية

التاريخ : 2020-04-01

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

عالم ريادة الأعمال والشركات التقنية مكلف ويعتمد بشكل كبير على رؤوس الأموال المغامرة. ومع الأوضاع الحالية الحصول على رأس مال لمشروعك أصعب من فترة ماقبل الكورونا.

ليس من المستحيل الحصول على التمويل ولكن.. على الأرجح ستضطر إلى تخفيض تقييم الشركة بشكل مناسب للظروف الحالية.   أصدرت PitchBook المتخصصة في دراسات سوق الاستثمار الجريء دراسة عن كيفية تأثير الفيروس على تمويل مشاريع القطاعات التقنية الناشئة.

خلال فترة ركود 2008 انخفض حجم استثمارات رؤوس الأموال المغامرة بنسبة 28٪، بينما انخفض عدد الصفقات بنسبة 5٪. ولكن في الوقت الحالي يُتوقع أن نضوج سوق الاستثمار المغامر، وحزمة التحفيز التي أطلقتها الحكومة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي سيخففان وطأة أثر الكورونا بشكل عام على الاستثمارات.  

القطاعات الأكثر تأثراً

  •  قطاع تقنيات الصحة. الشركات الناشئة في مجالات مثل: الرعاية الصحية المنزلية، الاستشارات الطبية عن بعد، أو أدوات التحليل والتشخيص من المنزل، وغيرها قد تحصل على المزيد من الاستثمارات بسبب تخفيف الحكومات من القيود النظامية على أنشطتها. كما أن الحكومات تزيد استثماراتها في هذا القطاع بشكل متسارع.
  • تقنيات الطعام والمواد الغذائية.  الفرصة مواتية لكل المشاريع في مجالات: الطبخ عن بعد، توصيل المواد الغذائية (كما رأينا مؤخراً في نعناع)، وروبوتات الطبخ، وغيرهم.. كل هذه المجالات استفاد بشكل كبير من التزام الناس في منازلهم.
  • تقنيات التنقل. على المدى القصير، تواجه شركات التنقل بالاقتصاد التشاركي مثل Uber في السيارات و Lime في الدراجات الكهربائية صعوبات حالياً. وكذلك الحال في مجالات السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة .
  • انترنت الأشياء (IOT). قد يتأخر الاستثمار في القطاع الصناعي من انترنت الأشياء، لكن المشاريع المهتمة بتمكين اتصال الرعاية الصحية بالانترنت وتفعيل المدن الذكية قد تجذب المزيد من التمويل في الوضع الحالي.  

قطاعات بتأثر متضارب

  • تقنية التأمين. ستتعرض شركات التأمين لزيادة في طلبات التعويض في الفترة القادمة، وهذا قد يزيد الحاجة إلى المشاريع التقنية في مجال أتمتة طلبات التعويض، وتقنيات الحماية من التزوير، وتقنيات نماذج توقعات انتشار الأمراض.
  • التقنيات المالية. تقنيات الدفع عن بعد ستستفيد بالطبع من عالم ينعزل فيه الكثير في بيوتهم. لكن في حال الركود الاقتصادي ستتضرر مجالات أخرى للتقنيات المالية مثل المشاريع المتعلقة بالتداول وتحويل الأموال.  

القطاعات الأقل تأثراً

  • الذكاء الصناعي وتعلم الآلة. وهو حسب الدراسة أكبر القطاعات جذباً للاستثمارات في العام الماضي بتمويل بقيمة 38.3 مليار دولار. يتوقع PitchBook أن يستمر الاستثمار في هذا القطاع وتتسارع مشاريع الأتمتة والذكاء الاصطناعي خاصةً في مجال الرعاية الصحية.
  • تقنيات سلاسل التوريد. المشاريع التقنية التي تقدم خدمات تخزين وتوصيل مرنة مفيدة جدًا للموردين في الوقت الحالي.   الخلاصة: تبعات الكورونا على الاستثمار لم توزع بالتساوي. ولكن بيئة التمويل أصبحت أكثر تودداً للمشاريع التقنية التي تساعدنا على مرونة استيعاب تغيير أنماط العمل، الحياة، والترفيه.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

زمن الفوائد الصفرية انتهى

عاشت شركات السليكون فالي في نعيم الفوائد الصفرية المعروف بـ ZIRP خلال العقد الما...اقرأ المزيد

2024-03-16

هل حان وقت التصالح مع الطاقة النووية؟

هناك العديد من الخطابات التي تسيطر على العقل الجمعي عالميًا، بعضها يعود للترف ال...اقرأ المزيد

2023-05-22

اتجاه المشاريع الريادية في  ٢٠٢٣م

في الوقت الحالي يبدو أن المشاريع الناشئة أصبحت مشابهة لموضات الملابس، وكما يخلق ...اقرأ المزيد

2023-05-08

القطاع الصحي بالسعودية

يقيم في السعودية ٣٥ مليون شخص تقريبًا، موزعين ما بين مواطنين ومقيمين، وإضافةً لل...اقرأ المزيد

2023-03-01