قطاع التمويل أول ضحايا الذكاء الاصطناعي

التاريخ : 2024-06-30

مدة القراءة : 2 دقائق

كما نعلم فالذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تغيير الوظائف في جميع الصناعات بشكل شبه جذري. ووفقًا لتقرير جديد من باحثي سيتي قروب سيكون قطاع التمويل في مقدمة هذه التغييرات.

**التفاصيل **

يشير التقرير إلى أن البنوك والشركات المالية ستتغير قريبًا عما كانت عليه في الماضي. وبناءً على بيانات مأخوذة من أبحاث أكسنتشر والمنتدى الاقتصادي العالمي، أوضح الباحثون في سيتي أن حوالي ٦٧٪؜ من وظائف البنوك يمكن أن تُؤتمت أو تُعزز بواسطة الذكاء الاصطناعي. مما يعني أن وظائف البنوك لديها أعلى إمكانيات للاستبدال بواسطة الذكاء الاصطناعي.

**المستقبل **

قد يتم تعويض الانخفاض في عدد الموظفين جزئيًا أو كليًا بزيادة منسوبي الامتثال المرتبطين بالذكاء الاصطناعي وموظفي الأخلاقيات والحوكمة. وإحدى الجوانب الإيجابية التي أشار إليها بحث سيتي هو تقديرهم بأن أرباح القطاع المصرفي العالمي قد تزيد بنسبة ٩٪؜ أو ١٧٠ مليار دولار بفضل تبني الذكاء الاصطناعي، لترتفع من ١.٧ تريليون دولار إلى ما يقارب من ٢ تريليون دولار. من جانب آخر يتوقع الباحثون أن يكون تبني الذكاء الاصطناعي في قطاع التمويل بطيئًا نسبيًا بما هو متوقع له أن يكون؛ بسبب الطبيعة التنظيمية الصارمة للقطاع وتباين القواعد بين الدول. 

**الصورة الكبرى **

منذ أن بدأت ثورة الذكاء الاصطناعي وقطاع البنوك يتعامل وكأن الموضوع لا يعنيه تمامًا، وفي الواقع فإنهم لا يلامون، فالذكاء الاصطناعي بشكله القديم لم يكن نافعًا لهم، ولم يتوقع أحد الانبعاثة الجديدة التي نشهدها اليوم، والتي جعلت التحول ضرورةً لا رفاهية.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

تأثير أدوات الذكاء الاصطناعي على التوظيف

يُعد موضوع سيطرة الذكاء الصناعي على الكثير من الوظائف الحالية من أكثر المواضيع ا...اقرأ المزيد

2023-07-09

هل ستصعب البنوك قروضها؟

غالبًا ما تكون الأبحاث المتعلقة بأداء البنوك الاقتصادية متداولة بين المهتمين في ...اقرأ المزيد

2023-04-06

مشاكل عالم الاشتراكات

أصدرت UBS تقريراً شاملاً عن سوق الاشتراكات (Subscriptions) حول العالم ونموه الخا...اقرأ المزيد

2021-06-09

لماذا استمر السوق الأمريكي في الصعود رغم الكورونا؟

حدثان متضادان حصلوا يوم الجمعة: 1. قفز معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 14.7...اقرأ المزيد

2020-05-12