موضة الاهتمام بالنوم تجيب الفلوس!

التاريخ : 2024-01-16

مدة القراءة : 2 دقائق

"من زان نومه، زان يومه" .. لعلك تجدها مدخلًا لفتح السوالف مع شخصًا تحبه: "عسى نمت زين؟"، وفي تحقيق الأحلام يُقال: "ما يذوق العزّ خمّام الوسايد"، ويقول عزَّ وجل: ﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا﴾. 

النوم الجيد… موضة تدر الفلوس

نتكلم عن النوم في مكاتب الدوامات، وأروقة الجامعات، ونعبر عنه بالتغريدات والسنابات. الجميع يتحدث عن أفضل الوسائد ذات الأشكال العجيبة، والمراتب الأخف من الريشة، والمنبهات ذات الأصوات اللطيفة، والمشروبات والأدوية اللي توديك في سابع نومة. 

ومثل ما نعرف، كل موضة جديدة تولد مليارات الدولارات. فإجمالي المبلغ المستثمر في تقنيات تحسين جودة النوم تضاعف من ٤٠٠ مليون دولار في ٢٠١٧م إلى ٨٠٠ مليون دولار في ٢٠٢١م، بحسب Crunchbase. كما أن قيمة صناعة المراتب في الولايات المتحدة تضخمت من ٨ مليار دولار في ٢٠١٥م إلى ١٦ مليار دولار في ٢٠٢٠م، كما ذكرت مجلة تايم.  

"نومي فرق معه" 

هل تتذكر آخر منتج نصحك به صديقك لتحسين نومك؟ هل كان مرتبة مزودة بمستشعرات؟ أو ممكن بطانية حنونة، أو مخدة تأخذ شكل رقبتك، أم أنه نصحك بغطاء للعيون، أو مشروب يساعد على النوم، أو مكمل غذائي يثقّل نومك؟ 

انكب الناس على شراء الاكسسوارات التي تقيس جودة النوم، فأكثر من ثلث الأمريكيين اشتروا جهازًا إلكترونيًا لتتبع نومهم، ولاحظ معظمهم فائدة بيانات التتبع وعدلوا سلوكهم بسببها، وفقًا لمسح أجرته الأكاديمية الأمريكية لطب النوم في 2023م.

ولكننا في جريد ودنا نختصرها عليك، ونعطيك أهم وأرخص النصائح عشان تنام نومة تصفي رأسك وتريح بالك: 

  • نم في غرفة باردة، ومظلمة، وهادئة.

  • إذا استيقظت، من الجيد أن تعّرض نفسك للضوء حتى تُنبه جسدك إن "النوم ما انخلق لعيون الذيابة".

  • تقول كارين جونسون، إخصائية طب النوم وأستاذة علم الأعصاب، صحيح أن منتجات تحسين جودة النوم قد تكون مفيدة، ولكنها قد تسبب الأرق لأن الناس قد يقلقون حيال نومهم.

  • ويقول جونسون، بأن الطريقة الأوفر لتحسين جودة نومك هي بتسجيل عادات نومك وعدد مرات استيقاظك، وتدوين العوامل التي تُحسنه وتقلل من جودته. 

عالطاري:

بمناسبة العام الجديد، وموضة النوم الجيد، ننصحك تقرأ كتاب "لماذا ننام؟"، نقلة نوعية في مجاله. وجعل عيونك دايم مفقعة من النوم. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

عندما يتحول التوتر إلى فرصة أرباح

هل مكتبتُك مغمورة بكتب التلوين والألعاب ذات المواد اللزجة، أو بعضًا من الأدوات ا...اقرأ المزيد

2023-08-27

ظاهرة الخروج من المكتب باكرًا

ملل الموظف، مسؤوليته أم مسؤولية مديره؟ عبارات الخروج الشائعة في مكان العمل، مثل ...اقرأ المزيد

2023-07-24

موضة الغطس بالثلج

حمامات الثلج تنتشر هذه الفترة، والشركات تغوص في عالم الأعمال المربح متوجهةً نحو ...اقرأ المزيد

2022-11-21

الفضاضة معدية

بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو أن الفظاظة تشهد انتشاراً في بي...اقرأ المزيد

2022-11-13