ليعود لك دماغك، توقف عن إهدار حياتك على الهاتف

التاريخ : 2024-01-07

صحة

مدة القراءة : 2 دقائق

عدم الرضا، تأنيب الضمير، لوم الذات، القلق و "التحسّف"، مشاعر تجتاحنا إن قضينا وقتًا أكثر من اللازم على أجهزتنا دون هدف.  حتى التواصل الشخصي الاجتماعي، بات صعبًا ومرهقًا، بسبب التشتت الذهني، وضعف القدرة على الإحساس باللحظة، والتركيز أثناء تواجدهم الحقيقي مع الآخرين، نتاج جهاز إلكتروني واحد، سرق منك الكثير.. وهُنا تدرك، أنك فقدت نفسك قبل أن يفقدك الآخرون.

غير الطبيعي، صار طبيعي

متى رفعت هاتفك آخر مرة حتى تتأكد ما إن وصلتك إشعارات جديدة، مع أنك للتوّ أغلقته! أو تنتابك حالة من الهلع والقلق، حين تفقده ولا تتذكر مكانه،  أو عندما تُغلق التطبيقات بعد استنفاذ جميع مميزاتها، تُعيد فتحها دون تفكير. كلها حالات من الناحية العقلانية، غير طبيعية، ولكن الآن تراها أحداث يومية في حياتك أو حياة من حولك، صَدق من قال إنه مرض العصر، والمُجرم الأكبر، والسارق الأعظم، في حياتنا هذه.

بالأرقام: 

كيف نصل لمنطقة التوازن الصحية؟

تذكّر، أنت هُنا لا لتعيش في عالم افتراضي، بل في العالم الحقيقي، حيث العلاقات الإنسانية، والتفاعلات الاجتماعية، التي تضفي القيمة الحقيقية على حياتنا.

١/ حدد الأهداف والأولويات، تطبيق Forest قد يساعدك لتحقيق أهدافك والحفاظ على تركيزك. ٢/ حدد وقتا محددًا وضع حدودًا وقواعد للاستخدام. ٣/ خصص وقتًا ذا جودة عالية، للعائلة ثم الأصدقاء. ٤/ جدول إجازة شهرية من الهاتف، وخصوصًا تطبيقات التواصل الاجتماعي. ٥/ امنح نفسك وقتًا خاصًا للأنشطة التي تحبها أو المهارات التي ترغب بتطويرها.  ٦/ حاول أن تعزز من مهارة اليقظة الذهنية، أن تكون حاضرًا باللحظة، وتستمتع بها دون تشتت.

الصورة الكبرى:

لا ننكر أن للهواتف ميزات إيجابية عِدّة، تمكننا من قراءة الأخبار المحلية والعالمية عن طريق النشرات البريدية على سبيل المثال، وتمنحنا فرصة تعلّم اللغات، وحضور الدورات، واكتساب الخبرات، ولكن توقف لبرهة واسأل نفسك، هل تشعر بالرضا بالوقت الذي تقضيه على هاتفك؟ وهل الوقت الذي تقضيه ذو جودة، أم أنك تقضيه في التصفح العشوائي “المضيعة للوقت”؟  لا تنسّ الموازنة بين حياتك الفعلية، والرقمية.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ظاهرة الخروج من المكتب باكرًا

ملل الموظف، مسؤوليته أم مسؤولية مديره؟ عبارات الخروج الشائعة في مكان العمل، مثل ...اقرأ المزيد

2023-07-24

ست طرق خاطئة للسعادة

التهرب من المشاعر السلبية نتخيل غالباً الحياة السعيدة كحياة مملوءة بالمشاعر الإي...اقرأ المزيد

2023-05-17

لماذا يطير الوقت دون أن ننجز؟

هل تشعر في نهاية اليوم بأنك قضيت الكثير من الوقت على القليل من المهام؟ إذا كنت ك...اقرأ المزيد

2023-05-11

الفضاضة معدية

بينت دراسة جديدة نشرت في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو أن الفظاظة تشهد انتشاراً في بي...اقرأ المزيد

2022-11-13