كيف تكتشف احتياجات العملاء لابتكار منتج؟

التاريخ : 2024-01-02

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

عام جديد بدأ، مما يعني أن صاحبك المتفائل سيفتتح العام بمقولته الشهيرة "عندي لك فكرة مشروع!". هذه المرة، ومن باب التغيير، لا تقل له "يا زين الكلام على الورق"، بل اقترح عليه أن تبحثوا عن احتياجات العملاء لابتكار منتجات تلبي الطلب. قدّم "لخويك" هذه الاستراتيجيات الخمسة من كتاب Competing Against Luck: The Story of Innovation and Customer Choice، وطبقوها على جميع سلوكيات العملاء حتى تجدوا الثغرة لسدها: 

١- لا تسأل العميل، بل راقبه 

لكي تعرف حاجة العميل، عليك أن تجمع بيانات واضحة ودقيقة عنه، ثم تسأله سؤالًا واضحًا عن دافعه من شراء المنتج. واستبدل هذه الأسئلة "كيف يمكننا تطوير منتجنا لتشتريه أكثر؟، بمثل هذه "ما حاجتك من شراء هذا المنتج؟". 

٢- لا تروح بعيد، حلّ مشاكل الأقربين

جميعنا باختلاف شخصياتنا ومجتمعاتنا وطموحاتنا نُعاني من المشاكل نفسها، فلا تبدأ بدراسة المجتمع ككل بل بدراسته الناس من حولك. فأكاديمية خان بدأت بسبب رغبة سال خان في مساعدة قريبه على تعلم الرياضيات بدون دموع. واتضح أن المذاكرة عقدتنا كلنا مو بس عقدة آل خان. 

٣- لا تخف من ابتداع شيء جديد 

في الوقت الذي تسعى فيه الشركات لأكل السوق، اخرج أنت من السوق كله وابتكر حلًا جديدًا. وتذكر قول تشيب كونلي، رئيس قسم الضيافة والاستراتيجية العالمية في Airbnb، بأن 40% من العملاء لم يفكروا بالإقامة مع عائلة غريبة لولا وجود Airbnb.

٤- راقب محاولة الناس لتعويض النقص 

لو لاحظت أن الناس يلجؤون لسلوكيات وحلول لإنهاء مشكلة أو تسهيل مهمة، عندها اعلم بأنك أمام فرصة عظيمة لابتكار مشروع يسد فجوة هذه الثغرة. فتطبيقات حجوزات المطاعم مثل My Table -على سبيل المثال- قدمت حلًا لتعويض نقص التواصل وصعوبة تنسيق الحجز مع المطاعم.

٥- ابحث عمّا لا يريد الناس فعله 

بعد أن قضى ريك كريجر، خريج كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، ساعات طويلة في قسم الطوارئ فقط ليجري ابنه فحصًا بسيطًا، قرر تأسيس شركة QuickMedx، لافتتاح عيادات MinuteClinics التي يزور فيها المريض الطبيب أو الممرض المتمرس لوصف أدوية أمراض بسيطة ومتكررة مثل الزكام أو إلتهاب الأذن دون انتظار طويل. وقد وصل عدد عيادات MinuteClinic اليوم لأكثر من ألف عيادة داخل الصيدليات في ثلاث وثلاثين ولاية.

أخيرًا: وما نيل المطالب بالتمني…. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا  وما استعصى على قوم منال… إذا الأقدام كان لهم ركابا  -أحمد شوقي

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ثلاث نصائح من رواد أعمال ناجحين

ترعرع جين وشيث منذ طفولتهما في بريطانيا، حيث شهدا ولع العالم الغربي بفكرة الرياض...اقرأ المزيد

2022-12-28

تمارين تحفز تفكيرك الإبداعي

القلق من أننا لا نملك موهبة، عدم وجود شغف يحركنا، والتوق للنجاح في مجال لسنا جيد...اقرأ المزيد

2022-03-14

كيف تلفت انتباه مديرك؟

هل تشعر أن مديرك لايراك عندما تعمل من المنزل؟ بينما أحب الكثير مرونة العمل عن ب...اقرأ المزيد

2022-02-13

ستة نصائح لعمل عن بعد أفضل

العمل عن بعد يعد نقلة كبيرة في طريقة تواصلنا مع بعضنا البعض، وتخبرنا الأرقام من ...اقرأ المزيد

2021-07-05