واشنطن تُجبر صندوقًا سعوديًا لبيع حصته

التاريخ : 2023-12-04

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

كشفت وكالة بلومبيرغ، يوم الخميس الماضي، عن تقرير يُفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية أجبرت صندوق Prosperity7 الاستثماري التابع لشركة أرامكو على بيع حصته في شركة Rain AI المتخصصة بإنتاج شرائح الذكاء الاصطناعي، وذلك لأسباب تُهدد الأمن القومي… إليكم تفاصيل القصة.

Rain AI

أجرى سام ألتمان، "خويّنا" من OpenI، جولة استثمارية في الشرق الأوسط بهدف تمويل مشروعه الجديد المُلقب بـTigris الذي يسعى لمنافسة شركة Nvidia Corp، عملاقة الشرائح الإلكترونية. ويُجهل حتى الآن إن كان هذا المشروع هو شركة Rain AI نفسها أو مشروع آخر جديد.  عمومًا، تُقدم شركة Rain AI الناشئة شرائح تُحاكي في عملها خلايا دماغ الإنسان بكفاءة عالية وبسعر مناسب. وعلى الرغم من أن سام كان من أوائل المستثمرين فيها، إلا أن دوره الحالي في الشركة يظل غامضًا. 

استثمار سعودي 

في خضم جولة Rain AI الاستثمارية، ساهم صندوق Prosperity7، الذي تُقدر قيمته بمليار دولار، في إغلاق الجولة بإجمالي ٢٥ مليون دولار في ٢٠٢٢م.

ولكن… 

راجعت CFIUS، (وهي هيئة رقابية أمريكية تُدقق في الصفقات التي قد تؤثر على الأمن القومي)، الاستثمار السعودي في العام الماضي وطلبت من الصندوق بيع حصته لأسباب تُهدد الأمن القومي. وبالفعل، باع الصندوق حصته لشركة Grep VC في سيليكون فالي، بحسب بيانات PitchBook. 

كيف يُهدد الصندوق الأمن القومي؟ 

  • تستمر الولايات المتحدة في حظر الصين وحلفائها في الشرق الأوسط من امتلاك شرائح الذكاء الاصطناعي، المطلوبة لتطوير الجيل القادم من خدمات الذكاء الاصطناعي. 
  • بحسب بلومبيرغ، تٌعد المملكة أحد حلفاء الصين، حيث وقعت معها في نوفمبر الماضي اتفاقية بقيمة 7 مليار دولار لمبادلة العملات. 
  • كما استثمرت شركة أرامكو، المالكة لصندوق Prosperity7 مليارات الدولارات في قطاع الطاقة الصيني، إلى جانب سعي المملكة لجذب شركات التكنولوجيا الصينية.

الصورة الكبرى: 

تتوقع بلومبيرغ أن تكون هذه الخطوة مجرد البداية لعملية تدقيق شاملة لكل استثمارات صناديق الشرق الأوسط في التكنولوجيا الأمريكية. وإلى الآن، لم ترد أي تعليقات رسمية من Prosperity7 أو Rain AI.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

هبة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

لا عجب من أن يكون الاستثمار في قطاع الذكاء الاصطناعي الهبة حالياً، لا سيما بعد م...اقرأ المزيد

2023-03-22

هبوط التمويل الجريء عالميًا بنسبة ٥٠٪؜

لم يكن الهالوين هو التجسيد الوحيد للرعب في أكتوبر  فبعض الأرقام كانت مرعبة أيضًا...اقرأ المزيد

2022-11-14

تمويل المشاريع التقنية وصل لأدنى مستوياته

انخفض تمويل المشاريع في أبريل الى ٤٧ مليار دولار، ليسجل ادنى مستوى له خلال الـ ١...اقرأ المزيد

2022-05-18

تقارير عن طرح شركة كويكن لونز

حسب عدة مصادر، قامت شركة كويكن لونز (Quicken Loans) بالتقديم بشكل سري لطرح أسهمه...اقرأ المزيد

2020-06-15